الإثنين، كانون(۲)/يناير 17، 2022

إدارة الموقع

حين تكون الوصية هي هي السيرة

Published in متفرقات

  هناك فئة من الشيوعيين يصعب علينا ان نحدد فاصلا بين زمن انخراطهم في النضال الوطني وزمن انتسابهم الى الحزب الشيوعي. مع هؤلاء تتماهى حدود مراحل الطفولة والنضج الإنساني في سيرتهم. هم ولدوا وفي نفسهم هذا الإحساس الفطري بالعدالة الاجتماعية الذي طبع كل مسيرتهم في الحياة. طه صافية كان واحدا منهم. عرفته ساحات النضال منذ كان في العاشرة من عمره حين شارك مع شقيقه المناضل محمد صافية في مظاهرة ضد الانتداب الفرنسي للمطالبة باستقلال لبنان، حيث تعرض المتظاهرين للقمع الشديد خلال الصدامات مع الجيش الفرنسي ومدرعاته التي دهست أحدهم فسقط نتيجة هذه المواجهة ثلاثة شهداء وسبعة عشرة جريح. اما هو – الطفل المقاوم، فلولا تدخل شقيقه وسحبه من تحت الدبابة لكان أصبح في عداد أولئك الشهداء. لكن جرحا على جبينه سيبقى ليذكره طيلة حياته بأنه سوف يبقى حاملا لقضية الانسان أينما حلً.
Read more...

بيان ائتلاف استقلال القضاء: وحدها العدالة تبدّد مشاهد الحرب الأهليّة

Published in لبنان

  ليس البيان الأوّل الذي نكتبه عن قضية تفجير المرفأ ولا عن حملات التحقير والتهديد والتخويف ضدّ المحقّق العدلي في هذه القضية القاضي طارق بيطار. ما يحدُونا إلى كتابة هذا البيان الجديد هو ارتفاع منسوب الحملات السياسية التي تُشنّ ضدّ القاضي بيطار والتي وصلتْ إلى حدّ إعلان قوى سياسية وازنة بشكل صريح عدم استعدادها للتّعايش مع مشكلةٍ اسمها "طارق بيطار".
Read more...

الشيوعي: ندين الاقتتال الداخلي وندعو إلى وقفه واستكمال التحقيق الشفاف بجريمة انفجار المرفأ

Published in بيانات

  يعلن الحزب الشيوعي اللبناني  رفضه وإدانته الصريحة لإعادة البلاد إلى مرحلة الصدام والاقتتال الأهلي بطابعه المذهبي والطائفي، والهادف إلى الانتقال بالبلد المنهار إلى أجواء الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي وفدرالية الأمر الواقع في زمن البؤس والخراب، بعد أن عجزت أطراف نظام المحاصصة الطائفية والمذهبية عن إيجاد الحلول لأزمات نظامها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
Read more...

الشيوعي في النبطية: لا أحد يستطيع أن يمسّ ذكرى الشهيد سهيل حمورة

Published in بيانات

بيان صادر عن الحزب الشيوعي اللبناني - منطقة النبطية:   إن العقولَ وإن تناست والأيادي وإن زوّرت والحقائق وإن طُمست، فصوت الأرض التي ارتوت بالدماء كفيلةٌ بإيقاظ الذاكرة وردّ يدِ العابثين بالتاريخ وإسكات ألسنةِ الزّور الذين أغرضوا احتكارَ الأعمال البطولية والتاريخ...
Read more...

بيان ائتلاف استقلال القضاء: كي لا يحكمنا نظام الإفلات من العقاب

Published in لبنان

  بحزن وغضب شديد، تلقّينا كسائر المواطنين خبر تعليق التّحقيقات في إحدى أخطر الجرائم التي ألمّت بلبنان في تاريخه الحديث، وهي قضية تفجير مرفأ بيروت. وقد أتى تعليق هذه التحقيقات كمفعولٍ تلقائيّ لإبلاغ المحقّق العدلي طارق بيطار دعوى الردّ التي تقدّم بها النائب نهاد المشنوق ضدّه أمام محكمة استئناف بيروت وهي دعوى تأتي بعد كمّ من ممارسات التحقير والتنمير والتخويف والتهديد بحقّ القاضي والتي سبق للائتلاف إدانتها. وتعليقا على هذه التطوّرات، يهمّنا الإدلاء بما يأتي:
Read more...
Subscribe to this RSS feed