للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

ندوة الثقافي الجنوبي حول نتائج الثورات العربية

talal salman.jpg - 20.12 Kbالثورات العربية ونتائجها في «الثقافي الجنوبي»

نظم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» مساء أمس الأول، ندوة شارك فيها رئيس تحرير «السفير» الزميل طلال سلمان، قدمته المحامية وداد يونس التي اعتبرت أن «مقالات سلمان تحمل في مضامينها ما يجعلنا نلجأ إليها لتصويب ما التبس على فهمنا لما يدور حولنا». فهو «صحافي محترف يتميز بكونه مدركا لحركة التاريخ ولصيرورتها، وكان سباقاً في معرفة ما سيعكسه هروب زين العابدين بن علي، وانصرف إلى مراقبة ما يحدث في مصر وكان متربصاً لرصد الهجمات المضادة التي سارعت إلى التصدي لهذه الثورات، لتظهر واقعيته في ما بعد».

ثم تحدث سلمان، فاعتبر «أننا في زمن الأسئلة عن الغد والسؤال المخيف الذي نهرب من طرحه على أنفسنا لأننا نتهيب الإجابة المفجعة هو إلى أين سوريا أكان موقفنا معارضاً أم معترضاً». وتساءل عن موقع فلسطين في ما يحصل «حتى نكاد نختلف على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لتحرير أرضنا الوطنية المحتلة». واحتلت الثورات العربية، ولا سيما مصر، «حيزاً هاماً في كلمة سلمان الذي عرض لسقوط الأنظمة العربية الواحد تلو الآخر»، محذرا من «الاستغلال الغربي لتلك الثورات»، فالميدان «أسقط حسني مبارك، لكن الجسر بين عهد الطغيان ورئاسة الإخوان المسلمين كان صناعة أميركية». ونبه إلى الانحراف الذي تسلكه الأحداث «إذ استفقنا، فجأة، إلى أن حركة التغيير تتخذ مساراً غير الذي كنا نتمناه ونفترضه حتميا».

وانتقد سلمان غياب أي قيادة أو برنامج لثورة الميدان، ومن هنا، «بالرغم من إحساسنا بالفجيعة، ونحن نقرأ رسالة الرئيس الجديد الدكتور محمد مرسي إلى رئيس الكيان الصهيوني، ليس من حقنا أن نستغرب، لأن ثورة الميدان التي كانت بلا قيادة وبلا برنامج قد عجزت عن إلحاق الهزيمة بالتنظيم الوحيد الذي كان حاضراً ومؤهلاً للوراثة». وختم بأن «المعركة من أجل التغيير لا تزال مفتوحة، ولها في كل يوم جولة جديدة».

Last Updated (Monday, 22 October 2012 18:19)