للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد ولبراهمي : التفاعل مع الوقائع والقرائن الجديدة مايزال دون المستوى

سهيل مديمغ عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد ولبراهمي :
التفاعل مع الوقائع والقرائن الجديدة مايزال دون المستوى

تواصل هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي لقاءاتها الاخبارية الجهوية، آخرها كان لقاء المهدية الذي انعقد نهاية الأسبوع الفارط وخصّص للحديث عن البنية التنظيمية للجهاز السري وتطبيقاتها وكشف معطيات جديدة في ملف الاغتيالين وهو ما انتقده رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، واعتبر أنّ هيئة الدفاع عن الشهيدين «عاملة مسلسل» وتجوب الجهات لاستهداف وتشويه حزبه. وقال عنها أنّها انخرطت في عمل سياسي يهدف الى ضرب النهضة خوفا من فوزها في الانتخابات القادمة ليؤكد على أنّ الفيصل في ذلك سيكون القضاء.

وبالتالي تواصل النهضة ابداء رأيها في ما تعلن عنه هيئة الدفاع وتذهب في كل مرّة الى تكذيب ما يتمّ كشفه وتتهم هذه الهيئة بأنّها مسيّسة وكل همّها هو ضرب الحركة وخفض شعبيتها لا سيما وأنّ سنة 2019 هي سنة انتخابات. ولئن تبدو ردود أفعال هذه الحركة سريعة باعتبارها تتنزل في باب الدفاع عنها فإنّ ما يجب أن نتساءل عنه هو ردود الأفعال الأخرى من قضاء وإعلام وأحزاب ومجتمع مدني.

إذ من الطبيعي أن نعرف إن كانت مساعي هيئة الدفاع للكشف عن الحقيقة الكاملة في عمليات الاغتيال بصدد إحداث الرجة التي تتمنى الهيئة تحقيقها صلب المجتمع. وهو ما نفاه عضو هيئة الدفاع سهيل مديمغ الذي اعتبر أن التفاعل مبدئيا غير مرضي وليس في مستوى الوقائع والحجج المعلنة والمدعّمة بالوثائق والقرائن.

 

وأكد الأستاذ مديمغ أن هيئة الدفاع في «معركة» على أكثر من واجهة قضائية وأمنية واعلامية، لا سيما وأن عملية التمكين بصدد الاتمام وبصفة سريعة وعميقة في مختلف أجهزة الدولة، وذلك بجعل ولائها لحزب أو طائفة أو مجموعة أو للجهاز السري في حدّ ذاته لذلك فإن الهيئة معتمدة على كل الأجهزة التي لم تنسق وراء عملية التمكين التي أشار إليها المتحدث.

واستحضر ما وصفها بالأدلة الدامغة التي اكتشفها قاضي التحقيق 12 عند اطلاعه على محتويات «الغرفة السوداء»، وعلى ضوئها قام باعلام النيابة العمومية بعدد من الجرائم المتعلقة بسرقة أدوات اثبات جزائي وآلة حرق الوثائق، ووجود وثائق تثبت وجود وفاق اجرامي أو ما يعرف بالجهاز السري الذي يستهدف أمن البلاد.

فهذا الجهاز كما قال المتحدث يقوم بعمليات تجسّس على معطيات سرية وشخصية. وقد أثبت قاضي التحقيق 12 من خلال محتويات «الغرفة السوداء» وجود نتائج أجرتها الاختبارات الفنية لاتصال الشهيد شكري بلعيد بوزير الدفاع وهو ما اعتبره عضو هيئة الدفاع أمرا خطيرا جدا.

وأضاف أن مصطفى خذر له معطيات مثلا على جريمة منزل بوزلفة حيث تم اخفاء أبو بكر الحكيم وهو ما لا يوجد في الوثائق التي يملكها القضاء. ونفس الشيء بالنسبة الى تهريب محمد العوادي (وهو من أكبر قيادات أنصار الشريعة) بمرافقه أمنية تعمل بطبيعة الحال لفائدة الجهاز السري. إذ يتحوّز خذر على وثيقة تخص هذه العملية.

كما أن الوثيقة التي يتحوزها هذا الأخير حول استعمال الدراجة النارية في عمليتي الاغتيال قد طبّقت بحذافيرها، كما أن ذات السلاح استعمل لقتل بلعيد والبراهمي.

انقاذ الدولة مسؤولية الجميع

وعلاوة على ذلك حسب المتحدث فإن حركة النهضة مستعدة لـ«افتكاك» البلاد حيث أن الوثائق المتعلقة بالجهاز السري داخل الغرفة السوداء كشفت عمليات تجنيد 1500 شاب لاختراق المنظومة الأمنية وجهاز الحماية.

كما قام بإنجاز دورة زراعية والمقصود بها هي «زراعة الجواسيس» وهذا ما يعود بنا وفق الأستاذ مديمغ الى البناء التنظيمي للجهاز السري.

وفي رده على عبد الكريم الهاروني رئيس مجلس شورى النهضة بأن هيئة الدفاع تستهدف حركته، أكد المتحدث أن الهيئة لا تستهدف الحركة بل تستهدف قيادات تنشط فيها وهي على علاقة بالجهاز السري الذي لا علاقة له بالعمل السياسي المدني والديمقراطي، وإنما يعمل على إنجاح تجربة كل من السودان ومصر في فترة أولى. ليؤكد على أن الانكار الشديد لوجود الجهاز السري في حد ذاته دليل على وجوده. كما أن انكار وزير الداخلية لوجود الغرفة السوداء اعتبرته هيئة الدفاع يرتقي الى مرتبة المشاركة اللاحقة في الجريمة، باعتبار أنه عاين وجودها والوثائق فيها وأنكر ذلك أمام البرلمان وهو ما دفع بالهيئة الى رفع قضية ضدة.

وهنا أكد الأستاذ مديمغ على خطورة الاختراق الحاصل للحكم ولكل أجهزة الدولة بما فيها القضائي. ومع ذلك فإن هيئة الدفاع متمسكة باحترام القضاء واستقلاليته ويعتبر قاضي التحقيق 12 نموذجا لهذه الاستقلالية، إلا من أصبحت لهم علاقة بالجهاز السري وصار لهم ولاء للمجموعة وللحزب.

وبالمناسبة دعا المتحدث الأمنيين والأمنيات الى المحافظة على شرف المهنة وعلى الانتماء للوطن والأمن الجمهوري ودعا الاعلاميين الى النزاهة وإيصال الحقيقة الى المتلقي. أما الأحزاب والمجتمع المدني ومختلف أجهزة الدولة فدعاها الى خدمة مصلحة البلاد والحفاظ عليها من محاولات الاستقطاب والتمكين. وطالب الجميع قضاء وأمنا وإعلاما ومجتمعا مدنيا بالتفاعل الإيجابي مع أعمال هيئة الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي