للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
#الحزب_الشيوعي_اللبناني

صدر العدد 320 من مجلة النداء

Image may contain: 2 people, people sitting and indoor

الشهيد القائد فرج الله الحلو

 

Image may contain: 2 people

الشهيد القائد جورج حاوي

الرفيق الأمين العام حنا غريب

الحزب الشيوعي اللبناني نعى رائد السينما الوثائقية جان شمعون

 

فارس آخر يترجل

ينعي الحزب الشيوعي اللبناني المخرج والمنتج رائد السينما الوثائقية جان خليل شمعون. 

ينتمي شمعون إلى الجيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة. ساهم في تطوير فن الافلام الوثائقية، مؤرشفاً مرحلة مهمة جداً من تاريخ لبنان، الحرب اللبنانية، وفي تشكيل الذاكرة الجماعية للبنانيين.

 تأثر بالثورة الطلابية في باريس عام 1968 حيث كان يتابع دراسته وعاد الى لبنان محملاً أفكاراً ثورية عن السينما بوصفها سلاحاً في المعركة.

أعطى الكثير للقضية الفلسطينية في بداية مسيرته، أرشف تاريخ الفلسطيني في لبنان بعدد من الأفلام تبرز القضية الفلسطينية وتعكس هموم وتطلعات الفلسطينيين في تحرير الأرض والعودة.

إمتاز جان شمعون بجسارة وجرأة، في توثيق الحرب الأهلية من على خطوط التماس فنقل بموضوعية حياة المقاتلين وقضاياهم وأحلامهم. ومن أرض الجنوب مع المقاومين ضد الاحتلال الصهيوني ووثق معاناة الأسرى في سجون الاعتقال. ولم ينسى قضية المفقودين التي احتلت جزء مهم من أفلامه.

شارك في أعمال إذاعية عدة بثت عبر أثير إذاعة صوت الشعب.

برحيل جان تفتقد الحركة النضالية الثقافية والسينمائية في لبنان مبدع، وموثق للحرب الأهلية اللبنانية. وطاقة فكرية، مقاوم من وراء العدسة.

إن الحزب الشيوعي اللبناني الذي تبلغ خبر الرحيل بشديد الأسى واللوعة يتوجه إلى زوجته مي المصري وعائلته ورفاقه بأحر التعازي.

Image may contain: 2 people, indoor

يُقام قداس وجناز لراحة نفسه يوم السبت 12 آب الجاري في كنيسة مار تقلا الحازمية، عند الحادية عشرة قبل الظهر. وتُقبل التعازي قبل الدفن وبعده في صالون الكنيسة. كما تُقبل التعازي يوم الأحد 13 آب في «جمعية خرجي الجامعة الأميركية» - الوردية، بيروت، بين العاشرة صباحاً والسابعة مساءً.

Image may contain: 2 people, people standing and camera

Image may contain: 1 person

 

Last Updated (Wednesday, 09 August 2017 23:56)