للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

مؤتمر المعلمين الفلسطينيين نفذ اعتصاما أمام مكتب الاونروا كلمات عرضت للمطالب وحذرت من المس بالمكتسبات وأكدت مواجهة الظلم

نفذ أعضاء مؤتمر المعلمين الفلسطينيين اعتصاما قبل ظهر اليوم، اعتصاما امام المكتب الاقليمي للاونروا في بئر حسن - بيروت. ورفع المعتصمون يافطات تطالب برفع نصاب حصص التعليم في المرحلة الثانوية وتطبيق قانون تناقص الحصص كما الدولة المضيفة.

وعرض المعتصمون في الاعتصام سلسلة مطالب، معلنين "اننا، لن نقبل استلام برامج تخالف قانون الدولة المضيفة فوق ال 20 حصة مهما كلف الامر"، ودعوا جميع أصحاب الشأن الاداري في الاونروا الى "ان يعلموا،أننا لن نسكت عن الظلم بعد الآن ولن نسمح بتمرير التجاوزات والمس بالحقوق وتكريس الاستبداد وطمس العدالة فكل الخيارات أصبحت مفتوحة".

بيان
وألقى ماهر طوية، بيانا باسم مؤتمر المعلمين، قال فيه:"أتينا اليوم من مختلف انحاء لبنان لنطالب جميعا بما يقره القانون لنا. ومن مختلف مدارس الاونروا في لبنان.
وجئنا نحن الثانويين من كل ثانويات الاونروا في لبنان، من ثانويات الاقصى ودير ياسين وبيسان وبيت جالا والجرمق والقسطل والجليل والناصرة وعمقا. لم نأت نزهة او ترفا او فراغ وقت، انما لنسمع صوتنا وقرارنا الى من يعنيهم الامر وقد صموا آذاناهم طويلا عن سماع نداءاتنا ومراسلاتنا".

أضاف: فليسمعوا وليقرأوا رسالتنا:"لن نقبل استلام برامج تخالف قانون الدولة المضيفة فوق ال 20 حصة مهما كلف الامر وكلنا كلمة واحدة على ذلك ولا تختبرونا في الثبات والتصعيد والموقف.أفهل هكذا يكافأ من حصل النتائج المئوية على مدى اكثر من عشرين عاما؟ لن نقبل الا باعادة فتح ملف السلسلة واعادة المسح بعد المسح المشبوه والتسوية المشبوهة على حساب قطاع التعليم عموما والثانوي خصوصا.

وتابع :"انصفونا والا واجهتم انتفاضتنا التي لن تقف عند مكاتبكم، بل ستصل الى الامانة العامة للامم المتحدة ونلاحق قضيتنا بكل الطرق والسائل المتاحة والمشروعة نقابيا. لن نتراجع ولن نلين وبيننا الايام والساحة والتصعيد ان شاء الله.

المعلمون الثانويون
وألقت اسماء ابو رقبة، كلمة لجنة المعلمين الثانويين الفلسطينيين في لبنان، توجهت فيها الى "زملائها، بالقول:" لا يخفى على أحد منكم ان قطاع التعليم بات قطاعا منهكا بفعل التقليصات التي طالته في السنوات الأخيرة ولا يخفى عليكم تعنت الإدارة في الإمعان بتقليصاتها مستهدفة القطاع الأكبر والأهم ولعل نتائج الشهادة المتوسطة هي اولى نتاجات هذه السياسة العشوائية وتأتي لتلقي المسؤولية على غيرها من معلمين ومدراء، وها هي اليوم تستبيح وتستهدف المرحلة الثانوية برفع نصاب المعلم من 20 ل 22 حصة، وهنا تخالف الإدارة نصاب المدارس الرسمية اللبنانية وتضرب بعرض الحائط مرة اخرى حق معلمي الثانوي في النصاب الرسمي التي تنص عليه القوانين، فما المطلوب؟ تسكير فرص العمل امام زملائنا المياومين على الروسترات؟ تيئيس المعلم وتخفيض إنتاجيته كمكافئة لنتائج الثانويات المميزة؟

أضافت:"لم يعد مقبولا ابدا ولا حتى في خيال البعض انه يستطيع ان يملي على هذا القطاع الواسع والأساسي اية إملاءات لا ترتضيه وليعلم البعض أن العبث في هذا القطاع هو لعب بالنار وان تداعياته ستكون خطيرة على الجميع بداية من رأس الهرم، ومن هنا نود التأكيد على التالي:

1- نتضامن مع أهلنا ومع الموقف الشعبي لمجتمعنا المحلي الرافض لخطة دمج المدارس في منطقة الشمال والبقاع

2- نؤكد مطالبتنا بتصحيح التزوير الفاضح الذي مارسته الإدارة في حق المعلمين عند إقرار زيادة سلسلة الرتب والرواتب المزعومة ونطالب بلجنة تحقيق ولجنة مسح جديدة لتصحيح التزوير السابق ومحاسبة المسؤولين عنه.

3 - نرفض تطبيق القرار المخالف للقانون برفع نصاب التعليم الثانوي في أي شكل من الأشكال حفاظا على الثانويات في لبنان وأدائها المتميز.

4 - نطالب بإنهاء معاناة خريجي دار المعلمين والروسترات بإعادة التثبيت والتعيينات وملء الوظائف الشاغرة وإلغاء العقود واليومي.

5 - نرفض بشدة التشكيلات الصفية الخمسينية

6 - نطالب بإعادة حصص اللجان المدرسية في التشكيلات المدرسية وإعادة المكتسبات المسلوبة والعودة لنسبة التشكيلات الصفية في المرحلة المتوسطة على أساس 1.52 بدلا من 1.45.

7- المطالبة بتطبيق سياسة الإصلاح الوظيفي بشكل عادل عبر رفع درجات معلمي الأساسي والثانوي وسبلين من دون قيد أو شرط.

8 - الإسراع بملء الشواغر الإدارية لأكثر من عشر مدارس وتعيين الموجهين الذي طال انتظارهم على الروسترات، والشفافية في التعيين ونحذر هنا من مغبة ما يتداول في بعض الأروقة عن إمتحانات الإدارة وعدم حسم هذا الموضوع سريعا.

9 - نطالب بالمراقبة الحثيثة لأداء شركة التأمين خلال تقديم الخدمات الصحية المطلوبة للموظفين بموحب دفتر الشروط الموقع عليه مع الأونروا.

10 - نطالب الإدارة ولجنة الإنتخابات المكلفة بالإسراع في إستكمال إنتخاب اللجان القطاعية وخصوصا قطاع المعلمين ومجلسه التنفيذي الذي يمثل إرادة الموظفين الجديدة.

وختمت أبو رقبة بالقول: واخيرا وليس اخرا ليعلم جميع أصحاب الشأن الإداري في الأونروا بأننا لن نسكت عن الظلم بعد الآن ولن نسمح بتمرير التجاوزات والمس بالحقوق وتكريس الاستبداد وطمس العدالة فكل الخيارات أصبحت مفتوحة.