للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الذكرى الـ 31 لإستشهاد المفكر مهدي عامل

No automatic alt text available.

العدد 337 من مجلة النداء
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏
الشهيد القائد جورج حاوي

الرفيق الأمين العام حنا غريب

معرض الكتاب: «ثقافة عامة» تروّج لـ«إنسانية»"إسرائيل"!

معرض الكتاب: «ثقافة عامة» تروّج لـ«إنسانية»"إسرائيل"!

 
فاتن الحاج
كتاب فرنسي في معرض الكتاب العربي يدعونا الى اكتشاف التنوع والغنى الثقافي والجغرافي والإنساني لـ 195 بلداً حول العالم... ومنها «إسرائيل». على ذمة المستوردين، الكتاب الذي يحمل عنوان «Découvre tous les pays du monde» ليس مدرسياً، ولم تعتمده أي من المدارس اللبنانية، وهو بطبيعة الحال لم يستورد بهدف اجتياز امتحانات البكالوريا الفرنسية أو البكالوريا الدولية، وهي الحجة المعطاة لتبرير عبور مثل هذه الكتب الأمن العام اللبناني بيسر شديد، بل هو كتاب «ثقافة عامة» صادر عن دار نشر فرنسية يحمل «لوغو» مكتبة اسطفان اللبنانية (LIBRAIRIE STEPHAN)، وهي دار نشر تعرّف بالمناسبة عن نفسها بأنها «مكتبة أطفال».
حكاية الكتاب تخبرنا إياها تانيا راشد، المسؤولة في دار النشر، فتلفت إلى أنّ دار النشر الفرنسية «طلبت منا وضع اللوغو الخاص بنا على الكتاب فوافقنا، من دون علمنا المسبق بأنه يحتوي على صفحتين عن إسرائيل بدلاً من فلسطين (ص 154 و155)، بل إننا فوجئنا بالأمر حين تسلمنا النسخ، بعد مرورها عبر الأمن العام اللبناني الذي لم يسجل أي اعتراض على دخولها الأراضي اللبنانية».
 
رئيس النادي الثقافي العربي: لدينا محظوران هما الإباحية
والترويج لإسرائيل

إلاّ أن راشد توضح «أننا لم نضع الكتاب في السوق قبل أن نلصق الصفحتين ببعضهما البعض في كل النسخ المستوردة، بشكل يستطيع معه القارئ الانتقال من لبنان إلى الأردن من دون معرفة أن هناك بلداً ثالثاً يفصل بين البلدين». لكن هل الصاق الورقتين يحمي من المسؤولية؟ وماذا عن النسخة التي يجري التداول بها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتظهر فيها الصفحتان مفتوحتين؟ تستدرك راشد: «على كل حال، باتت طبعة الكتاب في نهايتها والنسخ بدأت تنفد من السوق».
قبل إبلاغنا اياه، لم يكن فادي تميم، رئيس النادي الثقافي العربي، يعلم بأنّ في المعرض مثل هذا الكتاب. يقول «إننا في المبدأ نمنح العارضين حرية اختيار العناوين التي يريدونها ما عدا محظورين اثنين: الإباحية والترويج لإسرائيل». وأكد أنه سيطلب من مكتبة أسطفان سحب الكتاب في حال التأكد من أنها تعرضه فعلاً في جناحها، مذكراً بأن المعرض حرص على مدى السنوات الثلاثين الماضية على تخصيص جناح مجاني خاص بفلسطين التي تحل، العام المقبل، ضيف شرف على المعرض الذي سيشهد عرض المنتجات الفلسطينية ونشاطات فلسطينية يومية.
وفي وقت لاحق، أكد تميم لـ«الأخبار» بأنه حصل على تعهد من مكتبة اسطفان بسحب النسخ وعدم بيع اي نسخة إضافية في المعرض.
See the source image