للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

غريب للميادين: هذه الانتفاضة فرزت واقعاً جديداً في لبنان وما زالت السلطة تنكر ذلك

الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب يقول إن "السفارة الأميركية في بيروت ليست مجرد سفارة وإنما هي قاعدة أمنية وعسكرية على مستوى المنطقة"، ويضيف"نحن نخوض اليوم معركة الاستقلال الحقيقي عن هذا النظام السياسي الطائفي".

 

قال الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب اليوم الإثنين، في مقابلة له مع  الميادين، إن "قطع الطرقات لا يفيد الانتفاضة اليوم"، مشيراً إلى أنه "يجب تغيير أسلوب قطع الطرقات وإيجاد أساليب أخرى للتعبير عن الشارع".

وأكد غريب أن الحزب ليس مع قطع الطرقات بالمطلق ولا ضده بالمطلق خاصة إذا اضطر الأمر إلى ذلك، أما الآن هذا الأمر غير مفيد، وقال "أحياناً عندما نراهم يأخذون وضع البلد باتجاه طائفي ومذهبي، يجب على الانتفاضة أن تصعّد والبحث عن شكل آخر، و"عندما لا يكون هناك توافق على طريقة التعبير من البيئة العامة على الانتفاضة تغيير أساليبها"، مضيفاً أنه "في هذا الظرف قطع الطرقات بات وسيلة غير مفيدة ويجب إيجاد أساليب أخرى".

 

ولفت الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني إلى أن "السياسات الإقتصادية والإجتماعية في لبنان لن تتغير طالما بقيت هذه السلطة في الحكم".

 

كما قال خلال مقابلته "نحن كحزب واجهنا هذه السلطة السياسية على مدى 30 عاماً. ونحن نفتخر كحزب أننا ساهمنا في هذا الوعي السياسي عند اللبنانيين الذي أدى إلى نزولهم للشارع... والمشترك فيما بينهم أقوى بكثير من هذا الزعيم الطائفي الذي يفرقهم"، مشدداً "لا يمكننا أن نواجه الأميركي والصهيوني دون أن نتحرر اجتماعياً من هذا النظام الطائفي التبعي ومن هذه الطبقة السياسية".

 

وشرح غريب أن "السفارة الأميركية في بيروت ليست مجرد سفارة وإنما هي قاعدة أمنية وعسكرية على مستوى المنطقة"، فيما لفت قائلاً "نحن نخوض اليوم معركة الاستقلال الحقيقي عن هذا النظام السياسي الطائفي المولّد لكل الأزمات التي يعيشها لبنان". وأضاف: نحن نتتعرض لنوعين من الاستغلال والهيمنة والسيطرة؛ الهيمنة الغربية والسيطرة الأمركية على مقدراتنا وبأدواتها الصهيونية العربية الرجعية من جهة، ومن جهة أخرى استغلال طبقي بامتياز أوصل البلد إلى هنا".

 

وحول عدم تشكيل قيادة للحراك أكد غريب أن السلطة بضربها للنقابات والاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية منعت تشكيل قيادة معارضة لها، أشار إلى أن بداية الانهيار المالي والنقدي في لبنان هو ما أدى إلى ما حصل وهو ما لا يتم تظهيره.

 

 

غريب لفت إلى أن "هذه الانتفاضة فرزت واقعاً جديداً في لبنان وما زالت السلطة تنكر ذلك"، متطرقاً إلى فرض الضغط واعتماد سياسة التعتيم. وقال "حقيقة الأسباب التي أدت إلى هذه الانتفاضة لا يتم الإضاءة عليها وإظهارها. فنحن دخلنا على أبواب انهيار مالي ونقدي على المستوى الاقتصادي الاجتماعي أدى إلى هذه الانتفاضة، حدا عم بيحكي شو صاير بالناس؟!". 

وانتقد غريب لجوء السلطة إلى التمسك بتشكيل حكومة "تكنو سياسية" وتكليف سعد الحريري بتشكيلها، مشيراً إلى أن هذه الانتفاضة فرزت واقعاً جديدة  في البلد والشعب اللبناني سحب الثقة من هذه السلطة التي يجب إعادة تكوينها وفقاً للمتغيرات التي حصلت بالبلد، داعياً إلى تشكيل حكومة انتقالية وتطبيق المادة الـ 22 من الدستور وإقرار قانون انتخابات دستوري، ثم استرجاع المال العام المنهوب. 

 

 

Image may contain: 9 people, crowd and outdoor

 

Last Updated (Monday, 25 November 2019 14:46)