للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

أن تميز لاءك

أن nidaa199.jpg - 40.81 Kb تميِّز لاءَك

الأزمة التي يمر بها النظام الرأسمالي العالمي ليست أزمة عابرة، بل هي أزمة بنيوية إلى مزيد من التعمق ومخرجه منها مزيد من العدوانية، ولعدوانيته أشكال منها شن الحروب على شعوب العالم وشن الحرب على مكتسبات الطبقة العاملة وتدفيعها أثمان الأزمات التي يولدها.

إن أزمة النظام الرأسمالي البنيوية التي تعيش شعوب العالم آثارها المدمرة تثبت باليقين ضرورة النظرية الماركسية وصحتها... النظرية التي رُوِّج، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، لضرورة دفنها وضرورة الالتحاق بـ "نهاية التاريخ".. وإذ بالتاريخ يرفض ضرورة المروجين لنهايته ويولد من جديد من رحم "نهاية التاريخ" ليؤكد أن النظرية الماركسية هي البديل.

ولكن، الولادة الجديدة للتاريخ من رحم "نهاية التاريخ" وإن كانت في أسها لا تعني الاستنساخ وتحويل النظرية إلى عقيدة، فإنها في ماديتها العلمية تعني تحديد الموقع الطبقي الذي بتحديده يتحدد أن لا الإسلام السياسي ولا الاشتراكية الديمقراطية هما البديل من النظام الرأسمالي العالمي ومن عدوانية الامبريالية، ولا حتى "اليسار" المتردد الحائر في أمره بأيهما يلتحق بالإسلام السياسي، أو بالاشتراكية الديمقراطية، أو يلتحق بكليهما بتوليف وهمي أنهما ضد الامبريالية فيُغيّب موقعهما الطبقي ويصير بلا هوية طبقية...

هي ضرورة اليسار الحقيقي أن يمارس تمييز موقعه الطبقي كي لا تسبقه الجماهير التي ترفع شعاراته ضد النظام الرأسمالي، هي ضرورته من أجل التغيير الديمقراطي الجذري.