للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

تظاهرة للشيوعي وناصريين والحراك المدني للمطالبة بالنسبية غريب يدعو لاقتحام مسرح العمل السياسي التغييري

المصدر: جريدة النهار

الكاتب: عباس الصباغ

الرايات الحمراء واللافتات المذيلة بتوقيع الحزب الشيوعي والهتافات كانت امس في رياض الصلح على مقربة من مجلس النواب والسرايا، لتذكير من يعنيهم الأمر بأن النسبية تحقق عدالة التمثيل وتحد من استئثار احزاب وتيارات طائفية بالاكثرية النيابية وتسمح لتمثيل اوسع طيف من الاحزاب والقوى المبعدة عن المشاركة في الحياة السياسية الرسمية بسبب اعتماد النظام الأكثري.

الحضور الشيوعي كان لافتا في "اليوم الوطني للنسبية" الذي دعا اليه الأمين العام للحزب حنا غريب مطلع الأسبوع الحالي، فلبى رفاقه دعوة النقابي العريق في ثاني اختبار للأمين العام الذي خلف الدكتور خالد حدادة في المؤتمر الحادي عشر للحزب.
الشمس الحارقة كانت آثارها بادية على وجوه المشاركين، ففضل عدد منهم الإفادة من ظلال الأشجار خلف تمثال الرئيس الراحل رياض الصلح، وبقي بعضهم قبالة المنصة الرئيسية مطلقين الهتافات الشيوعية ومرددين أغاني ثورية.
وشاركت الى الحزب الشيوعي "حركة الناصريين المستقلين - المرابطون" و"التنظيم الشعبي الناصري" و"رابطة الشغيلة" و"التجمع الوطني للإنقاذ" وحملات من الحراك المدني منها "بدنا نحاسب" و"طلعت ريحتكم"، إضافة الى جمعيات اخرى وشخصيات سياسية. وحضر الوزراء السابقون عصام نعمان وشربل نحاس وزاهر الخطيب وعدد من الفنانين والنقابيين والإعلاميين، فضلا عن جمع من المناصرين.
وألقيت كلمات عدة خلال التحرك دعت الى ضرورة اعتماد النسبية في الانتخابات النيابية المقبلة، مذكرة بحسنات هذا النظام ومساوئ النظام الأكثري المعتمد في لبنان منذ قيام الجمهورية قبل ٩٠ عاما.
وختاما تحدث غريب عما سماها "المحاصصة في النفط والغاز للانتفاع الانتخابي وزيادة الثروة، ونهب المال العام، وتضخيم الدين العام الزاحف صعوداً لإغناء أصحاب المصارف، وضرب أبسط حقوق العمال والموظفين والأساتذة والمعلمين بعرض الحائط"، وانتقد "نهب 4 آلاف ليرة لبنانية من الأجر اليومي للعامل المياوم".
واشار الى ان المحاسبة "يجب أن تكون سياسية بالدرجة الأولى، ومدخلها قانون انتخابات يعتمد النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة. وهو القادر على إحداث الإصلاح السياسي في بنية هذا النظام الطائفي"، وطالب بخفض سن الاقتراع، وضرورة احتساب الكوتا النسائية، فضلاً عن اقتراع المغتربين اللبنانيين.
وبعدما شكر المشاركين في التحرك، ختم قائلاً: "حان الوقت لاقتحام الشعب اللبناني مسرح العمل السياسي التغييري لتعطيل هذه اللعبة الجهنمية والدموية. ولأنهم يخافون احتمالاً كهذا لمسار الأحداث، يصرون على التمديد عبر إبقاء القيد الطائفي وقانون الستين أو ما يشبههما من صيغ للنسبية، مما يتطلب تصعيد المواجهة وإطلاق كل المبادرات من اي جهة كانت (...)".

 

Last Updated (Sunday, 24 July 2016 13:42)