السبت، آب/أغسطس 15، 2020

مسيرة احتجاجية لـ "الشيوعي" ضد الاحتكارات وغلاء الأسعار" (فيديو)

لبنان
تحت شعار "ضد الاحتكارات وغلاء الأسعار"، نفذت مسيرة شعبية احتجاجية بدعوة من هيئة بيروت الكبرى في الحزب الشيوعي اللبناني مساء اليوم، وانطلقت من أمام غرفة التجارة وصولاً الى وزارة الإقتصاد.


وردد المحتجون هتافات منددة بالسياسات الاقتصادية والنقدية والمنظومة الحاكمة، مطالبين باسترداد الأموال العامة المهربة، والقضاء العادل ومحاسبة الفاسدين...
وألقى عطالله السليم كلمة الاعتصام، شارحاً أن الاعتصام أمام غرفة التجارة والصناعة جاء بسبب أنها تضم أعضاء النادي البرجوازي في هذا البلد الذي يسيطر على مداخيله وثرواته وتحرم الشعب اللبناني من كل الخدمات الاجتماعية، منتقداً النظام الاقتصادي الذي يسمح للمنافسة ولكن للأسف الذي يستفيد منها الوكالات التجارية الحصرية والتي تتبع أغلبها إلى السياسيين بشكل مباشر أو غير مباشر.
كما تطرق إلى مئات المواد التي ترتبط بتلك الاحتكارات التجارية.
وانتقد السليم اللوبي التجاري المسيطر على توزيع مئات المواد التي نستوردها من الخارج.
وتناول أيضاً سياسيات الحكومات المتعاقبة في تدميرها الصناعة الوطنية الداخلية واعتمادها على الاستيراد عوضاً من الاهتمام بالصناعات الوطنية المشابهة.

وختاماً، أكد مواصلة التحركات الاحتجاجية لتأمين العدالة الاجتماعية، وبناء الدولة المدنية العلمانية. 

وفي سياق متصل، دعت الهيئة إلى تنفيذ مسيرة يوم غد الأحد، تنطلق من أمام مصرف لبنان وصولاً إلى السراي الحكومي في ساحة رياض الصلح، في تمام الساعة السابعة مساءً.