الجمعة، آذار/مارس 29، 2024

لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين: لا مفر من تغيير هذا النظام السياسي المجرم الذي فجر منازلنا وقتل أرواحنا وأحلامنا

  لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين
لبنان
حصيلة تظاهرة 8/82020:

*التوقيفات:*
في ظل هذه الايام الاليمة التي تمر بها مدينة بيروت، رصدت لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين توقيف 20 شخص على الاقل خلال تظاهرة اليوم، وقام محامو اللجنة بمقابلتهم في ثكنة الحلو. وقد قرر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات اخضاعهم جميعا لفحوصات مخدرات رغم عدم وجود اسبقيات بحق الاغلبية منهم. تعارض اللجنة هذا الاجراء الجماعي الذي يشكل مسا بالحياة الخاصة للمتظاهرين ومحاولة بائسة من السلطة للتشكيك بمشروعية غضب الناس عليها وتطالب بالافراج عن المحتجزين فورا.

*الاصابات*:
رصدت اللجنة ووسائل الاعلام تعرض عشرات المتظاهرين للعنف المفرط وغير المتناسب والمخالف لقواعد مكافحة الشغب من قبل الجيش والقوى الامنية، حيث سجلت العديد من الاصابات بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل تحتوي على الخردق في رؤوس وعيون وصدور وارجل المتظاهرين. وهو ما استوجب نقل العديد منهم (اكثر من 50 متظاهر ومتظاهرة) الى المستشفيات، من ضمنهم صحافيين ومحامي من اللجنة الذي تعرض لاصابة خطيرة بقنبلة تحتوي على الخردق. خضع العديد منهم لعمليات جراحية لانقاذهم واستخراج الرصاص والخردق من اجسادهم، مما زاد الضغط على طاقمنا الصحي المرهق نتيجة انتشار وباء الكورونا ومجزرة مرفأ بيروت.

تطالب اللجنة السلطات القضائية وقيادة الجيش بفتح تحقيق فورا في اعمال العنف الممارسة بحق المتظاهرين اليوم، وتذكر انه لا مفر من تغيير هذا النظام السياسي المجرم الذي فجر منازلنا وقتل ارواحنا واحلامنا.