الخميس، آذار/مارس 28، 2024

سعد طالب إدخال تعديلين على القانون المتعلق برفع المسؤولية عن مصنعي لقاحات الكورونا وذلك حفاظاً على حقوق الناس

لبنان
طالب النائب الدكتور أسامة سعد خلال مناقشة اقتراح القانون المتعلق برفع المسؤولية عن مصنعي لقاحات الكورونا باجراء تعديل الفقرة التي ترفع المسؤولية عن وزارة الصحة لناحية التعويض عن حالات الوفاة إن نتجت بسبب اللقاح ، مقترحا أن يشمل التعويض من خلال وزارة الصحة عن حالات الوفاة أو الإصابة البالغة وتلك الناتجة عن سوء السلوك القصدي. كون وزارة الصحة هي الجهة المسؤولة عن اصدار التراخيص للجهات، وكل مايرتبط بذلك من تطوير وادارة واستعمال أي منتج للعلاج الطبي.


كما اقترح سعد ايضا ان يشمل القانون ملاحقة الجهات المسؤولة عن حالات الوفاة او الاصابة البالغة والتي منحت التراخيص من قبل الوزارة لاستعمال منتج العلاج الطبي فضلا عن المنتجات المتعاقد عليها من قبلها.
واعتبر سعد ان في ذلك حماية لحقوق الناس من أي تعسف أو ظلم يقع عليهم، بخاصة أن الكثير من الناس ليس لديهم القدرة على اللجوء الى القضاء الإداري أو العدلي.
ما طالب به سعد من تعديلات على القانون جاء في مداخلة له في جلسة مجلس النواب التي عقدت يوم أمس الجمعة في قصر الاونيسكو لاقرار عدد من القوانين ومن بينها اقتراح القانون المعجل المكرر لتنظيم الاستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا، والمتعلق برفع المسؤولية عن مصنعي لقاحات الكورونا خلال فترة الاستخدام الطارئ تمهيدا لاستلام اللقاحات في شباط المقبل.

المصدر: المكتب الإعلامي لأمين عام التنظيم الشعبي الناصري
النائب الدكتور أسامة سعد