الجمعة، آذار/مارس 29، 2024

وقفة احتجاجية للشعبية شمال القطاع رفضًا لسياسة "أونروا" في طريقة تعاملها مع اللاجئين

  وكالات
فلسطين

نظمت لجنة اللاجئين التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقفة جماهيرية في شمال قطاع غزة احتجاجًا على سياسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في تعاملها مع اللاجئين الفلسطينيين في ظل جائحة كورونا وما قبلها.

ونظمت لجنة اللاجئين الوقفة بحضور مسؤول المحافظة في الجبهة وممثلي عن القوى الفلسطينية، إذ قال بسام الكردي عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية، إنّ "هذه الوقفة الجماهيرية تأتي دفاعًا عن عموم أبناء شعبنا وخاصة اللاجئين منهم والتي بدأت وكالة (الأونروا) التنصل منها تدريجيًا وصولاً إلى اخلاء مسئوليتها الكاملة عن المخيمات دون أن ينتهي سبب وجودها وهو عودة كل اللاجئين الى ديارهم التي تشردوا منها".

وأكَّد الكردي في كلمته على أنّ "السياسة المتبعة من إدارة الوكالة تؤكد من جديد تبعية ماتياس شمالي مدير عملياتها في غزة إلى ادارة ترامب العدوانية وتساوقه مع مخططات صفقة القرن الهادفة إلى الاجهاز على الأونروا كشاهد دولي وتاريخي وقانوني على نكبة شعبنا الفلسطيني ومأساة وتشرد اللاجئين من ديارهم".

ودعا الكردي وكالة "الأونروا لضرورة تحمل مسؤوليتها الكاملة تجاه اللاجئين والمخيمات خدماتيًا وصحيًا واغاثيًا وتشغيليًا في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وتداعيات جائحة كورونا وإلى ضرورة تغيير آليات توزيع المساعدات على اللاجئين في القطاع قياسًا بعدد العائلات القليلة التي تم تسليمها المساعدات خلال الأيام الماضية مقارنة بالعائلات المستحقة وبما يضمن تسليم السلة الغذائية بالكامل دون أي تقليص ووفق آلية توزيع سريعة".

وشدّد على أنّ "عملية التوزيع للمنازل بهذه الطريقة التي تمت والغير مدروسة سببت تزاحمًا للمواطنين للاستفسار عن موعد استلام السلة الغذائية الخاصة بهم وهذا يخالف الاجراءات الصحية والتباعد الجسدي المطلوب، كما أن بعض المواد التي تم تسليمها شارف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء وخاصة الدقيق والحليب".
ودعا الكردي إلى "ضرورة فتح العيادات بكامل طاقتها الطبيعية في ظل جائحة كورونا، فمن غير المعقول أن يتم فتح هذه العيادات بنصف طاقتها في الوقت الذي شعبنا بحاجة ماسة للعلاج والدواء".

وعبَّر الكردي عن رفضه "المطلق لاستمرار استخدام اسلوب الترهيب الوظيفي من قبل إدارة الوكالة مع الموظفين وخاصة اذنة المدارس والضغط للعمل في صحة البيئة".

وتم تنظيم الوقفة وسط التزام المشاركين بالإجراءات الوقائية الموصى بها من قبل وزارة الصحة حفاظًا على سلامة الجميع ومنع تفشي فايروس "كورونا".