الثلاثاء، شباط/فبراير 07، 2023

"صدى سوشال": منع مؤتمر يضمّ مشارَكة فلسطينية خضوعٌ للضغوط الإسرائيلية والأمريكية

فلسطين

استنكر مركز صدى سوشال إعلان إدارة تطبيق "زوم" منعها جامعة سان فرانسيسكو من استخدام منصة مؤتمرات الفيديو الخاصة بها لاستضافة ندوة تشارك فيها السياسية الفلسطينية ليلى خالد.

وأكد المركز، في تصريحٍ له يوم أمس الأربعاء، أنّ "القرار يمثل انضمامًا لسياسات التضييق على المحتوى الفلسطيني، وخضوعًا للمعايير الإسرائيلية الخاصة بملاحقة المحتوى الفلسطيني والتضييق على حريات الفلسطينيين وملاحقتهم".

واعتبر تذرع إدارة زوم بانتماء المتحدثة لما اعتبرته "منظمة ارهابية مصنفة في الولايات المتحدة"، تأكيدًا على الخضوع التام من قبل الإدارة للمعايير الأمريكية المجحفة بحق الفلسطينيين، ومحاولة تعميم هذه المعايير على المشتركين في التطبيق والمستخدمين له دون إرادة منهم بهذا الخضوع للمعايير الأمريكية.

وكانت الندوة المذكورة قد أعلن عن تنظيمها من قبل" البرنامج الاكاديمي لدارسات الجالية العربية والمسلمة بالمهجر" بجامعة سان فرانسيسكو، تحت عنوان "من روايات النوع الاجتماعي والعدالة والمقاومة" وتعرضت لاحتجاجات من مجموعات صهيونية.

وأشار المركز إلى أن هذا التوجه لدى منصة زوم يثير مخاوف بشأن مزيد من التضييق على الأنشطة الفلسطينية عبر التطبيق، خصوصا أن هذا القرار من إدارة زوم صدر بعد ضغوط مارستها منظمات ومجموعات صهيونية في الولايات المتحدة، ما يشي بقابلية إدارة زوم لقبول هذا النوع من الضغوط الموجهة ضد المشاركات الفلسطينية.

وشدد المركز على ضرورة إيقاف كل أشكال الملاحقة للمحتوى الفلسطيني، والتوقف عن دعم سياسات الاحتلال من قبل شركات و إدارات مواقع التواصل الاجتماعي. كما دعا إلى العمل المشترك بين كافة المؤسسات المعنية، لأجل مساحة من الديمقراطية في الفضاء الرقمي مشددا على أهمية الضغط حاليا على إدارة منصة زوم لمنعها من المضي قدما بسياسات وقرارات من هذا النوع.