الجمعة، آذار/مارس 29، 2024

الاحتلال اقتلع 130 شجرة مثمرة في مناطق الضفة خلال فبراير الماضي

  وكالات
فلسطين

قال اتحاد لجان العمل الزراعي، يوم الثلاثاء، إنّ الاحتلال الصهيوني قام باقتلاع 130 شجرة مثمرة في مناطق الضفة المحتلة خلال شهر فبراير الماضي.

ورصدت اللجان الزراعية للاتحاد في تقريرٍ له وصل "الهدف"، الاعتداءات الصهيونية من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين التي طالت القطاع الزراعي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر شباط الماضي.

وأوضح التقرير أن الاعتداءات كان ضمنها استشهاد الشاب خالد نوفل 34 عاماً بعد إطلاق النار عليه من قبل مستوطن أثناء تواجده في أرضه قرب جبل الريسان المصادَر في قرية راس كركر في محافظة رام الله.

وعلاوة على اقتلاع 130 شجرة، أضاف التقرير أن المستوطنين قاموا بهدم ثلاثة آبار لتجميع المياه في خربة جبعيت في قرية المغير في محافظة رام الله، بالإضافة إلى تجريف ثلاث برك مائية تستخدم لري المحاصيل في الجفتلك.

ووثق التقرير أيضاً، إخطار قوات الاحتلال ثلاث بركسات في يطا و بيت لحم بالهدم، بالإضافة إلى قيامها بالعديد من عمليات إطلاق النار التي نفذتها لقمع مظاهرات مناهضة لمصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، مستخدمةً الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وإطلاق قنابل الغاز مباشرة على أجسام المواطنين ما أدى لإصابة العديد منهم وإصابة عشرات آخرين بحالات اختناق.

إلى ذلك، رصد الاتحاد قيام مجموعات المستوطنين باعتداءات مختلفة على المزارعين وأراضيهم، تمثلت بالاعتداء على رعاة أثناء رعي مواشيهم في يطا، وإعلان مجموعة مستوطنين عن نيتهم إقامة تجمع لهم في البادية الشرقية لبيت لحم، حيث تبلغ المساحة التي سيتم الاستيلاء عليها 800 دونم، مضيفاً أن المستوطنين قاموا باقتلاع 30 شجرة حمضيات وزيتون مثمرة في قرية بروقين في محافظة سلفيت، واقتلاع 70 شجرة زيتون مثمرة في قرية الولجة في محافظة بيت لحم واقتلاع 30 شجرة زيتون أخرى في قرية كفر الديك في محافظة سلفيت.

وتابع، "استمراراً لسياسة حكومة الاحتلال الممنهجة تجاه الأغوار الفلسطينية بهدف إخلائها من سكانها الفلسطينيين، قامت قوات الاحتلال خلال شهر شباط باقتحام خربة حمصة ثلاث مرات، حيث قامت في المرة الأولى بتدمير ومصادرة 28 مسكناً ومنشأة للسكان ومواشيهم، وتشريد حوالي 90 مواطناً منهم 45 طفلاً، وفي المرة الثانية قامت قوات الاحتلال بتفكيك حظائر الأغنام ومصادرتها كما طال الاعتداء هدم 15 خيمة تأوي السكان ومواشيهم، وفي المرة الثالثة كانت حصيلة اعتداء قوات الاحتلال اقتلاع 17 خيمة للسكن وتربية الأغنام وهدم حظائر وصهاريج مياه، أما في خربة يرزا في الأغوار فقامت قوات الاحتلال بتفكيك ومصادرة 11 بركس وحظيرة أغنام".

وفي قطاع غزة، وثقت اللجان الزراعية مجموعةً من الاعتداءات الصهيونية، حيث رصدت نحو 20 اعتداء، تمثلت بقيام قوات الاحتلال برش المحاصيل الزراعية بالمبيدات الحشرية، إضافة إلى عمليات إطلاق النار والملاحقات التي تستهدف الصيادين وقواربهم، وعمليات إطلاق النار على المزارعين أثناء توجدهم في أراضيهم.