الأربعاء، نيسان/أبريل 24، 2024

بيان صادر عن قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني

  قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني
بيانات
في ظل تسارع انتشار وباء كورونا في العالم عامةً وفِي لبنان خاصةً، واستفحال الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد.وفِي ضوء التعاميم والقرارات الصادرة عن المعنيين في وزارة التربية والتعليم العالي والتي يكتنف الغموض بعضها. وعطفاً على البيان الصادر عن هذا القطاع بتاريخ ٢٠٢٠/٣/١٤ يؤكد قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني

على:
١ - عدم المساس بالشهادة الرسمية وإجراء الامتحانات في موعد يحدد لاحقاً إذا لم يتم التمكن من إجرائها في موعدها بسبب الأزمة الناشئة من جراء فيروس كورونا.
٢ - اتخاذ كافة التدابير المناسبة (التكثيف، التمديد للعام الدراسي أو الحذف من المناهج ...) لإجراء امتحانات تؤمن العدالة بين المتعلمين من كافة الشرائح الاجتماعية وعدم الاعتداد بطرق التعليم عن بعد حيث أظهرت التجربة في ظل التفاوت الاقتصادي والمادي بين الأهالي تفاوتاً بين المتعلمين في فرص الحصول على المعارف والمهارات المطلوبة لاجتياز امتحاناتهم بنجاح في التعليم المهني والأكاديمي خاصة أن "التعليم عن بعد "لم يستهدف إلّا طلاب الشهادات في التعليم المهني وللمواد النظرية فقط.
٣ - عدم التسرع بإطلاق أحكام نهائية حول نهاية العام الدراسي.
٤ - إعطاء المتعاقدين والمستعان بهم ومن هم على حساب صناديق الأهل أو المدارس أو صناديق التعاضد كامل استحقاقاتهم كما هي واردة في عقودهم، أسوة بزملائهم في الملاك سيما وأن هذا التعطيل قسري ولا يد لهم فيه.
وفِي هذا المجال ندعو السلطة العمل على الخلاص من بدعة التعاقد الوظيفي وتثبيت المتعاقدين وفق آليات يقترحها مجلس الخدمة المدنية تؤمن العدالة والمساواة بين الجميع.
٥ - الحفاظ على حقوق معلمي المدارس الخاصة كاملة دون نقصان.

قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني
بيروت في 29/3/2020