الأربعاء، نيسان/أبريل 24، 2024

الشيوعيون الالمان يطالبون بوقف العقوبات التي تحدّ من القدرة على مكافحة الكورونا

عربي دولي
 وضع الحزب الشيوعي الألماني عريضةً يوم الخميس في ٢٦ آذار تطالب بوقف العقوبات ضدّ روسيا وفنزويلا وكوبا لكي تتمكن هذه الدول من مكافحة فيروس الكورونا.

وكان الأمين العام للحزب الشيوعي الألماني باتريك كوبيل قد أطلق عريضةً يطالب من خلالها المجلس الاتحادي الألماني (وهو السلطة التشريعية) والحكومة الفيدرالية برفع العقوبات التي تقيّد التعاون الدولي في تبادل الاجهزة الطبية ومعدات الرعاية الصحية واللوازم الطبية والمعلومات العلمية. 

في متن العريضة، قال كوبيل " انّ العقوبات على كوبا وفنزويلا والاتحاد الروسي تقيّد تبادل الادوية والمساعدات والاختصاصيين وهذا أمر عير مقبول ويقوّض المساعي المشتركة لمكافحة وباء الكورونا. أدعو الى تعزيز التعاون مع جمهورية الصين الشعبية. في الاوقات التي تشهد حظراً على الاتصالات، نعتبر آنّ فرصتنا اليوم بأن نمارس الضغوط على الحكومة الفيدرالية لإنهاء هذه المأساة. 

وكان كوبيل قد دعا سابقاً ليس فقط الى تجميد المناورات العسكرية الاميركية والتي تحمل اسم" Defender 2020" بل الى الغاءها وذلك من أجل منع أي تصعيد محتمل والتحقق من الانتشار الكثيف لفيروس كورونا المستجدّ. 

وفي هذا الإطار، نظمّ عدد من القوى اليسارية والتقدمية في " نورمبرغ" تظاهرةً أمام مطار المدينة وذلك للتنديد بإقامة المناورات العسكرية الاوروبية في الثاني عشر من آذار/مارس. وكان الحزب الشيوعي الألماني وتجمع " اليسار " و"حزب العمّال الاشتراكي الألماني" في طليعة المشاركين في هذه الاعتصامات. 

الجدير ذكره أنّ مطار نورمبرغ شكّل نقطة عبور رئيسية للقوات التي تنوي المشاركة في المناورات العسكرية الاميركية- الاوروبية المشتركة المسمّاة “ Defender 2020". وكان من المفترض أن يتم نقل عشرات الالاف من القوات الاميركية وحلفائها ومعداتها الحربية الثقيلة الى الشرق عبر الأراضي الألمانية وذلك من أجل اجراء التدريبات العسكرية في بولندا ومنطقة البلطيق. 

# موسومة تحت : :