الخميس، نيسان/أبريل 25، 2024

الصراع المصيري لحياتنا: فيروس كورونا والأزمة الرأسمالية

  الحزب الشيوعي الأميركي
عربي دولي
 حدث انتصار كبير قبل الأرباح عندما اضطر ترامب لتمديد وضع "البقاء في المنزل" حتى نهاية أبريل/ نيسان. خوفًا من خسارة الأرباح، طالبت الشركات الكبرى بإنهاء حالة "التباعد الاجتماعي"..


يظهر استسلام ترامب قوة شعب متحالف مع الحكام في الولايات، ومسؤولي الصحة العامة، والأغلبية في الكونجرس. ساد العقل لمرة واحدة.
دعا البيت الأبيض إلى إنهاء وضع التباعد الاجتماعي، ربما في وقت مبكر من عيد الفصح. كان هدف ترامب هو إعادة تشغيل الاقتصاد وتجنب أسوأ تأثير للركود المقبل.

هل يمكن التخيل أن ترامب بأقسى طريقة ممكنة محاولا حل الأزمة على ظهر الطبقة العاملة والشعب.. لم يكن كافيا أن تتجاهل الإدارة كل تحذير من المجتمع العلمي وتصفه بأنه خدعة واحتيال.. لم يكن يكفي أن يستخدموا الأزمة لإعادة المهاجرين إلى الحدود وإفلاس النقابات.

كان ترامب على استعداد للمخاطرة بصحة وحياة ملايين العمال من أجل إرضاء وول ستريت وسعي الشركات الأمريكية لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.. ظنوا أنه، نظرًا لأن معظم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين يصابون بالفيروس سيواجهون أعراضًا خفيفة فقط، فإن إعادة فتح البلاد لن تكون مشكلة.. النظرية هي أن الأشخاص الأكثر تأثراً بالفيروس التاجي سيطورون مناعة، وسوف ينتهي الفيروس.. يسمون هذا "حصانة القطيع". وربما نجح في أوائل يناير قبل انتشار الوباء على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

لكن هذه هي المشكلة: لأن ترامب رفض إجراء الاختبار مبكرًا - وحتى رفض عرض منظمة الصحة العالمية لإجراء اختبارات مجانية - لا يزال خبراء الصحة العامة لا يعرفون بعدد الأشخاص المصابين.. ومعدل الإصابة يتضاعف ويتضاعف ثلاث مرات. في نيويورك، مركز الزلزال الجديد، أصبحت المستشفيات على وشك الإرهاق.

الغرض الكامل من التباعد الاجتماعي هو إبطاء معدل الإصابة حتى يتمكن عمال المستشفى من التعامل مع تدفق المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة. هذا ليس الوقت المناسب لإنهائه.

(نحن نعيش في عصر أزمة)

تواجه البلاد أكثر من أزمة صحية.. إنها أيضًا أزمة اقتصادية.. بالإضافة إلى ذلك، إنها أزمة سياسية واجتماعية وبيئية.. وهذه الأزمات متشابكة ومتداخلة وتتفاعل بطرق لا يمكن توقعها.

من كان يظن أنه قبل شهر، حتى قبل أسبوعين، ستهز أزمة صحية أسس النظام الرأسمالي؟ هذه ليست مبالغة؛ قدر بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس أن معدل البطالة قد يصل إلى 30٪، وهو أعلى مما كان عليه خلال فترة الكساد الكبير.

اقتصاد الخدمات آخذ في الاغلاق. يتم إغلاق صناعة الترفيه والمطاعم والحانات. ولأن الأزمة دولية، فسوف تؤثر على الصناعة الأساسية، من السيارات إلى أجهزة iPhone، حيث تتعطل سلاسل التوريد ويتوقف الإنتاج. مع الإنتاج في الوقت المناسب، تكون أجزاء التجميع نادرة. إذا لم تقم المصانع في الدول الأخرى بإرسالها إلى هنا، فسيتم تسريح العمال. لا يشتري العاملون المفلسون المنتجات، وتتأثر عملية التداول: تتوقف الأعمال التجارية، وتفقد حكومات الولايات والحكومات المحلية الإيرادات، ويبدأ كل شيء في الانهيار. هذا ما بدأ يحدث.

(الخطر الفاشي يتزايد).

علاوة على ذلك، هناك أزمة سياسية، في المقام الأول فيما يتعلق بالانتخابات. تم بالفعل تأجيل العديد من الانتخابات التمهيدية للولاية، وليس من المحتمل أن يحاول ترامب تأجيل الانتخابات العامة في نوفمبر. ادعى استطلاع راسموسن المحافظ مؤخرًا أن 25٪ من الأمريكيين يؤيدون التأجيل.

وغني عن القول، يجب معارضة مثل هذا الاحتمال بحزم.

ما يزيد من عمق الأزمة هو نهج الإدارة الموجه أيديولوجياً للحكم، وأحد جوانبها هو "تفكيك الدولة الإدارية". أحد أسباب عدم استعداد ترامب للوباء هو أنه في عام 2018 تخلص الفرع التنفيذي من مكتب المدير الأول لأمن الصحة العالمية والمعالجات البيولوجية، الذي تم إنشاؤه خلال أزمة إيبولا.. كما قاموا بخفض التمويل بشكل كبير لمراكز السيطرة على الأمراض، التي تشرف على مكافحة انتشار الأوبئة في البلدان الأخرى.

لذلك، ليس من قبيل المصادفة أنهم رفضوا في البداية اتخاذ إجراء اتحادي فعال ووضعوا كل شيء على الحكام أو أنهم رفضوا استخدام قانون الإنتاج الدفاعي لإجبار الصناعات على إنتاج السلع اللازمة لمكافحة الأزمة. كل ذلك ينمو من نهج اليمين المتطرف لحكم البلاد. أولئك الذين يدعون أن الرئيس ليس مدفوعًا أيديولوجيًا قد يلقي نظرة أخرى.

كل هذا يتطلب ردا سياسيا، ولكن هذا أيضا جزء من الأزمة. إذا كانت سياسة البقاء في المنزل والتشتيت الاجتماعي أمرًا ضروريًا، فهي تثير مشكلات هائلة: كيف يمكنك الاحتجاج عندما لا يمكنك التجمع في مجموعات تضم أكثر من عشرة أشخاص، عندما تتعرض لذلك للخطر.. فكرة واحدة هي تنظيم قوافل السيارات مع علامات احتجاج على منازل ومكاتب المسؤولين المنتخبين. آخر هو احتجاجات ضربات القدر المستخدمة بشكل فعال في احتجاجات أمريكا اللاتينية. والثالث هو تنظيم إضرابات الإيجار لدعم المستأجرين الذين يواجهون الإخلاء.

يضاف إلى ذلك حقيقة أن الأزمة تزيد من المخاطر المرتبطة بالخطر الفاشي الذي يتجاوز تأجيل الانتخابات، بقدر ما هو خطير. وبحسب ما ورد تدرس وزارة العدل أحكام حالة الطوارئ التي من شأنها أن تنهي حق الأشخاص الذين يتم القبض عليهم في المثول أمام قاض، مما يلغي أمر المثول أمام القضاء.. يمكن احتجاز الشخص إلى أجل غير مسمى دون محاكمة، ما دامت حالة الطوارئ قائمة.. ويجري التفكير في خطط أخرى لإقامة حكم عسكري وأحكام عرفية في حالة حدوث انهيار في ترتيب خلافة الرئاسة.

حتى قبل الأزمة، كان ترامب قد بدأ عمليات تطهير الأفراد الذين يعتبرون خائنين في الحكومة الفيدرالية جنبًا إلى جنب مع التدخل المتكرر في القضاء كما هو الحال في قضية روجر ستون.. ككل، إنه وضع خطير. لولا انتخابات منتصف المدة لعام 2018، كان لترامب وبار وأتباعه الآخرين الحرية في القيام بما يحلو لهم، مما يحد من قدرة الطبقة العاملة والحركات الشعبية على النضال.

(الناس قبل الأرباح أكثر أهمية من أي وقت مضى).

من الواضح أن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو النضال من أجل برنامج ومنصة تضع الناس قبل الأرباح كنقطة انطلاق لمعالجة الأزمة.
حتى من خلال الحسابات البرجوازية، فإن التشريع الذي قيمته 2 تريليون دولار والذي أقره مجلس الشيوخ - على الرغم من ضعف حجم خطة الإنقاذ لعام 2007 - سيخفف من أسوأ جوانب الأزمة.

يعني هذا في المقام الأول وضع الأموال في أيدي العمال - كل ما يلزم للقيام بذلك: سواء كان راتبًا شهريًا صالحًا للعيش، أو إجازة مرضية غير محدودة، أو Medicare For All طوال فترة الأزمة، أو إلغاء ديون الطلاب، أو إنهاء الإيجار ومدفوعات الرهن العقاري، أو وقف جميع الديون - اليوبيل الديون..
اعتاد فيدل كاسترو أن يقول إن ديون العالم الثالث غير قابلة للدفع وغير قابلة للتحصيل: وينطبق الشيء نفسه على ديون الطبقة العاملة هنا في "العالم الأول"، خاصة للطلاب.

دعونا لا ننسى أنه سيكون هناك بعد عنصري وجنسي لهذه الأزمة.. لم يتعاف معظم الأمريكيين من أصل أفريقي واللاتينيين أبدًا من خسارة الثروة التي شهدتها عمليات سندات الرهن الثانوية وما يترتب على ذلك من آثار الركود العظيم.. والغالبية من الذين سيعملون الآن هم من السود واصحاب البشرة السمراء - أولئك الذين لا يستطيعون الحصول على الموارد اللازمة للاستجابة عندما يتم تسريحهم. هذه القضايا ستلعب دون شك فيما يتعلق بمن يعيش ومن يموت اليوم.

ويجب إيلاء اهتمام خاص للسجناء، بمن فيهم المهاجرون غير الشرعيون المحتجزون في ظروف مزدحمة، تولد أسباب حقيقية لانتشار الوباء.. والمطالبات بالعفو عن السجناء المسنين وكذلك الإفراج عن المجرمين غير العنيفين.

النقطة هنا هي أن التدابير التعويضية الخاصة مطلوبة لمعالجة العواقب الاجتماعية والاقتصادية الأكثر خطورة للأزمة على الأشخاص الملونين والنساء والمثليين.

(تنشأ اللحظة الاشتراكية على وجه التحديد في تلك المجالات التي تبدأ فيها الرأسمالية بالفشل.)

من نواح عديدة، زادت هذه الأزمة من أهمية اللحظة الاشتراكية.. لقد أوضحت بطريقة عميقة الظلم الإجمالي للنظام الرأسمالي.. لقد وضحت كيف أن الخصخصة، التقشف، التخفيضات، والتربح يربك دمارا على عامة الطبقة العاملة. تنشأ اللحظة الاشتراكية على وجه التحديد في تلك المجالات التي تبدأ فيها الرأسمالية بالفشل.

كما كشفت عن عدم مبالاة الطبقة السائدة لمحنة الطبقة العاملة وظروفها - فالأغنياء لا يهتمون. سيُعاد العمال إلى العمل مريضين أم لا، طالما أن أرباب العمل يحافظون على هوامش ربحهم. ماذا سيحدث عندما يدركون ذلك؟ أو لكي نكون أكثر دقة، ما الذي سيتم فعله لمساعدة العمال على الوصول إلى هذا الإدراك، وفهم أن هناك مصالح مشتركة كطبقة، وأن البقاء يتطلب عمالًا كطبقة ليأخذوا المستقبل بأيديهم. هذه ليست مسألة تعليم فحسب، بل هي أيضًا مسألة منصة، لربط المطالب الجزئية اليوم بمطالب طويلة المدى غدًا.

في هذا الصدد، أثارت الأزمة بعض الأسئلة التكتيكية فيما يتعلق بجبهة جميع الناس ووضع الجمهور - أي الاشتراكي - حلول للأزمة.. اعتمادًا على كيفية ظهور الأزمة، يلوح في الأفق سؤال: هل يمكن حل مشاكل الطبقة العاملة، هل يمكن معالجة أزمة البلاد دون طرح حلول إشتراكية؟
ألا تتوافق المصالح الوطنية في مثل هذه الظروف مع مصالح الطبقة العاملة؟ هل يمكن معالجة معدل البطالة بنسبة 30٪ بدون وظائف الأشغال العامة الضخمة بناء على طلب WPA؟ هل سيتم معالجة الأزمة الصحية بدون الرعاية الصحية للجميع أو الرعاية الصحية الشاملة؟ في حالة حدوث أزمة مصرفية، هل يمكن إيجاد حل يخدم المصلحة العامة في غياب التواصل الاجتماعي بين البنوك؟ ماذا عن شركات الطيران؟ مكالمات تجري بالفعل لتأميمهم.

( المطالب الأكثر جذرية ليست دائما الأكثر ثورية.)

من ناحية أخرى، يجب النظر في قضايا أكثر محدودية وبالتالي يمكن كسبها.. المطالب الأكثر جذرية ليست دائما الأكثر ثورية.. ماذا يحدث عند نفاد شيكات 1200 دولار؟ في العديد من الأماكن التي يتم تأجيرها لمدة شهر واحد - إذا كنت محظوظًا.
ما هي الطلبات التي ستعالج ما هو مطلوب عندما يجف التمديد في تعويض البطالة - وهذا سيحدث عاجلاً وليس آجلاً.. يجب النظر دائمًا في ما سيحرك أكبر وأوسع عدد من الناس حول أكثر القضايا فعالية.. السياسة تبدأ بالملايين.

لا تستبعد الحملة الانتخابية معالجة هذه القضايا - في الواقع تتطلبها هذه الأزمة. يتوقع 30-40٪ ممن صوتوا لصالح بيرني ساندرز ذلك.. أولئك الذين هم في المركز الذين تطرفوا بسبب الأزمة يحتاجون إليها ؛ وقد يعتمد مستقبل البلد على مثل هذه المناقشة والعمل.

البلد، في الواقع، قد يدخل النظام العالمي الرأسمالي فترة جديدة من الطقس العميق، والصحة، والكوارث الاقتصادية. لنأخذ، على سبيل المثال، حرائق الصيف القادمة في الغرب، أو أعاصير الخريف هذا في الجنوب والشرق كموجة ثانية حتمية لضربات الفيروس التاجي.

يجب أن يكون دور الحزب في هذه الظروف هو تقديم الحل الثوري لقضية الطبقة العاملة.. بالإضافة إلى تحليل لهذه القضايا.. وعلى أساس هذا التحليل، يجب أن تكون وظيفة الحزب، بالتنسيق مع الآخرين، التحريض والتنظيم أثناء نشر الكلمة.. كيف نوحّد صفنا وشعبنا لأجل الأعمال الصحيحة والكبيرة في هذه الظروف الجديدة؟ هذا سؤال من موقع peopleworld.org و cpusa.org. وهي مسألة لكل نادٍ ومنطقة.

في هذا الصدد، يتعين على الحزب تطوير لعبة التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية.. لسنوات كنا نحاول تحسين أنشطتنا على الإنترنت، ليس بدون بعض التقدم ولكن ليس بما يكفي.. تتطلب المسافات الاجتماعية الآن ذلك.. يجب على الجميع الآن أن يتعلموا العمل بطريقة مختلفة.

وهذا يعني زيادة استخدام PW ومشاركة مقالاتنا، ليس فقط على صفحات أطراف المنطقة ولكن على الصفحات الشخصية للأعضاء.. يعني تطوير مسار ورق إلكتروني. يعني مشاركة الفيديو وملفات البودكاست والصور.

وهذا يعني أيضًا الانضمام إلى شبكات المساعدة المتبادلة المجاورة أو إنشاء شبكات لمساعدة المحتاجين.. تحدثنا كثيرًا عن أهمية تركيز الأحياء - التكنولوجيا موجودة لتحقيق ذلك عبر الشبكات الاجتماعية.

في المستقبل القريب، سنضع خططًا للمدارس الوطنية، ومجموعات الدراسة المحلية، وكذلك الندوات عبر الإنترنت الجارية.. ولكن دعونا نبدأ باجتماع وطني مفتوح حول معالجة الأزمة، ودعونا نقوم بذلك قريبًا.

أيها الرفاق، لقد حان الوقت! وصلت لحظة حاسمة الطريقة التي يتصرف بها الحزب الآن ستساعد ليس فقط في تحديد مستقبل حزبنا ولكن أيضًا، إذا تصرفنا بشكل صحيح، البلد ككل.