الجمعة، آذار/مارس 29، 2024

تجمع المهنيين السودانيين يعلن التصعيد مع السلطة على خلفية مقتل بهاء النوري

  وكالات
عربي دولي
أعلن تجمع المهنيين السودان يين التصعيد مع السلطة الانتقالية عقب انتهاء المهلة التي منحها التجمع للسلطة، على خلفية مقتل الناشط بهاء الدين نوري.

وقال التجمّع في بيان له يوم الأحد الماضي إنه "طرح 3 مطالب واضحة وبسيطة للسلطة الانتقالية لتحقيق القصاص العادل وضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم مستقبلاً، لكنّها لم تنفّذ".

ولفت إلى أن المطالب تتمثل بـ "نزع الحصانة عن من شاركوا في اعتقال وتعذيب نوري، وتسليمهم للنيابة العامة، وإغلاق مقار الاعتقال التابعة للدعم السريع، ومنع القبض أو الاعتقال إلا بواسطة الشرطة".

وتابع "انتهت المهلة، لذا فإننا ندخل الآن في مرحلة التصعيد الثوري الجماهيري في الشارع بكل أدوات المقاومة السلمية"، داعياً إلى المشاركة المكثفة في هذا التصعيد.

وفي الـ27 من ديسمبر الماضي، كان التجمع أمهل الحكومة أسبوعين لتحقيق العدالة في مقتل نوري، إثر اعتقاله من قبل قوات الدعم السريع.

وطالب التجمّع، في بيان له الأسبوع الماضي، بتفتيش كل مقار قوات الدعم السريع (تابعة للجيش)، للتأكد من خلوها من "المعتقلين المدنيين".

يذكر أن قوة من الدعم السريع، القبض على بهاء الدين، في 17 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وبعد 4 أيام، أبلغت السلطات أسرته بأنه توفي، وعليها تسلم جثمانه من المشرحة، لكن الأخيرة رفضت لوجود آثار تعذيب على الجثة.