الأربعاء، تشرين(۲)/نوفمبر 30، 2022

الحزب الشيوعي العراقي: مع أبناء شعبنا قدما نحو التغيير الشامل

  الحزب الشيوعي العراقي
عربي دولي
أخذت الأوضاع في بلدنا منحى جديدا خطرا، طالما جرى التحذير من الوصول اليه مع تواصل حالة التعنت والتشبث بالمواقف والإصرار على نهج المحاصصة المقيت ذاته الذي قاد إلى الحالة المتردية التي يعيشها وطننا وشعبنا.وكان يمكن تلافي ما وصلت إليه الأمور من تداعيات وما تحمله من احتمالات مفتوحة، لو كانت جرت الاستجابة لإرادة غالبية العراقيين وتلبية مطالبهم المعلنة.

اننا نؤكد على:
• حق التظاهر والاحتجاج السلميين في كل المواقع والساحات والمحافظات، وأهمية سلمية الحراك،
• وندين بصوتٍ عالٍ اللجوء إلى السلاح الحي والقتل العمد وأشكال العنف المنافية لحقوق الإنسان، من الأطرف كافة, وهي تتحمل المسؤولية كاملة عن إراقة دماء الشهداء، ونطالب القوات الأمنية على اختلاف أصنافها بحماية المتظاهرين والنأي بنفسها عن الصراعات السياسية وتحمل مسؤولياتها وأداء مهامها وفقا للدستور,
• وفي هذه الظروف الصعبة والحرجة نجدد دعمنا لحق شعبنا في النضال بمختلف ألأساليب السلمية الجماهيرية من أجل تحقيق مطالبه العادلة وفرض إرادته.

وفي هذا السياق نشدد على:
1. حماية حق التظاهر والتعبير عن الرأي عبر مختلف الأشكال السلمية.
2. إدانة إطلاق النار على المتظاهرين والمحتجين وتحميل المعتدين المسؤولية القانونية والسياسية.
3. حل الأزمة لصالح تنفيذ مطالب الجماهير عبر العمل فوراً على تشكيل حكومة انتقالية من شخصيات وطنية ذات كفاءة ومحايدة ونزيهة ومستقلة، بعيدا عن الأحزاب والكتل السياسية التي جربت سابقا وثبت فشلها , وبعيدا عن المحاصصة الطائفية والأثنية والطائفية السياسية.
4. التوجه إلى إجراء انتخابات مبكرة على وفق منظومة انتخابية عادلة والإعداد لمشاريع القوانين ذات العلاقة بمشاركة وطنية واسعة في غضون فترة وجيزة، ليتم التصويت عليها في جلسة واحدة لمجلس النواب قبل التصويت على قراره حل نفسه.
5. ولذا بات مطلوبا من القضاء والمحكمة الاتحادية أن يقدما على إجراء يضمن مصلحة الوطن العليا ويجنب البلد الانزلاق إلى مخاطر تهدد السلم الأهلي والمجتمعي.
6. وقف كافة التدخلات الخارجية في شؤون وطننا، فلشعبنا الحق في تقرير حاضره ومستقبله بنفسه، ووفقاً لإرادة المواطنين الحرة.

إن حزبنا يجدد موقفه الداعم والمشارك لأبناء شعبنا في مواقع النضال والعمل المشترك وصولاً إلى فرض أرادة الشعب وتدشين السير على طريق التغيير الشامل المفضي الى إقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

المجد للشهداء ولتضحيات شعبنا الغالية
الهزيمة لمنظومة المحاصصة والفساد
والنصر لشعبنا

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
29-8-2022