السبت، أيلول/سبتمبر 18، 2021

احتجاجات شعبية غاضبة في لبنان

  إدارة الموقع
لبنان
عادت الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في مختلف المناطق اللبنانية إلى الساحات مجدداً في ظلّ الانهيار النقدي المتسارع لليرة، وانخفاض القوة الشرائية، والإذلال الذي يتعرض له المواطنون في حياتهم اليومية، وسط استمرار قوى السلطة في نهجها الاستغلالي الإفقاري والتقسيمي الطائفي. 

تستمرّ التحركات الشعبيّة في العديد من المناطق اللبنانية، احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار. حيث شهدت عدّة مناطق لبنانية، يوم أمس الثلاثاء 2 أذار الجاري، اعتصامات وقطع الطرقات من بيروت والشمال إلى الجنوب وفي الجبل، والشوف، وبعلبك، والمتن والبقاع...

 

وندد المحتجون خلالها بتردي الأوضاع الاقتصادية والسياسات الاقتصادية والنقدية واستمرار انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الذي لامس عتبة الـ 10 الاف ليرة لبنانية.

  

بيروت:

 في العاصمة بيروت، تم قطع السير على ​جسر الدورة​ باتجاه ​نهر الموت​، وطريق الشيفروليه المؤدي إلى فرن الشباك بالإطارات المشتعلة. وتمّ قطع أوتوستراد الأسد مقابل ملعب الأنصار بالاتجاهين، وجسر الرينغ بالاتجاهين، وبشارة الخوري بالاتجاهين، ونفق شاتيلا باتجاه المطار، طريق المطار القديمة مقابل مستشفى الرسول الأعظم بالاتجاهين وطريق كورنيش المزرعة وقصقص وطريق الرحاب ــ صبرا.

وقطع محتجون الطريق في ساحة الشهداء عند مسجد الأمين بالإطارات المشتعلة، واحتشدوا وسط الساحة مرددين هتافات منددة بالسلطة وسياساتها الاقتصادية والنقدية، ومطالبة باستقلالية القضاء، واستعادة الأموال العامة المنهوبة ومحاسبة الفاسدين...

 

 

بعلبك

 وفي بعلبك، قُطِعت طريق عام رياق ــ بعلبك عند مفرق الخضر بالاتجاهين، وطريق عام شتورا ــ تعلبايا محلة جسر جلالا. كما أغلق المسلك الشرقي لأوتوستراد حالات بالإطارات المشتعلة.

 

الجنوب:

 انطلق عدد من المحتجين من ساحة العلم في صور الشارع وساروا في تظاهرة في احياء صور احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار ورددوا هتافات ودعوات للأهالي بالنزول للشارع للتعبير عن غضبهم حيال ارتفاع الدولار.

 

ألقيت كلمة خلال التظاهرة دعت الى اسقاط المنظومة الحاكمة التي أفقرت وجوعت الناس ودعت المواطنين الى النزول للشارع، مؤكدة بأن محتجي صور سيستمرون بحراكهم حتى اسقاط المنظومة الحاكمة ومحاسبة الفاسدين.

 

وواكب التظاهرة تدابير امنية مشددة. وكان عدد من المحتجين قطعوا دور مفرق العباسية شمال صور ورددوا هتافات تدعو الى المشاركة في التظاهرة، احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار الذي تخطى عتبة ال 10000 ليرة.

 

وقطع عدد من المحتجين أوتوستراد صيدا ــ صور في محلة عدلون. وفي مرجعيون، قطع محتجون بوليفار مرجعيون ــ القليعة.

 

 وفي صيدا، شهدت ساحة تقاطع ايليا في صيدا تجمعاً لعدد من المحتجين وسط الطريق احتجاجاً على الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار بعدما لامس العشرة آلاف ليرة في السوق السوداء، وسط هتافات تدعو للنزول الى الشارع والتحرك رفضاً لهذا الواقع، وسط انتشار لعناصر الجيش في المكان.

 كما قطع المحتجون الطريق في تقاطع ايليا بالإطارات المشتعلة، ثم توجّهت مجموعة من الشبان إلى شارع المصارف المؤدي إلى ساحة النجمة حيث كتبت الشعارات على أبواب المصارف. وأيضاً قُطع أوتوستراد بيروت ــ صيدا بالاتجاهين في محلة برجا.

 

 أما في النبطية، فقد أقدم شبان على اقفال مدخل المدينة الشمالي قرب تمثال الصباح من خلال احراق الاطارات المطاطية، احتجاجاً على ارتفاع الدولار الى 10 الاف ليرة والتدهور الاقتصادي والمعيشي الحاصل.

 

وتجمع الشبان وسط الطريق وهم يهتفون ضد "القيادات التي نهبت البلد"، وضد حاكم مصرف لبنان.

 

 كفررمان

 أقفل عدد من المحتجين مساء يوم أمس دوار كفررمان بالعوائق الحديدية، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع المعيشية والانهيار الاقتصادي.

 

الشوف

 قطع محتجون ليلاً الطريق الرئيسي في الشوف مفرق سرجبال- كفرحيم- دير القمر- بعقلين. وأشعلوا الاطارات المطاطية واضعين الحجارة وسط الطريق.

  

وبعدما كانت مرحلة قطع الطريق الاولى في كفرحيم انتقل المحتجون الى مفرق سرجبال، حيث يؤدي قطع الطريق في تلك المنطقة الى توقف السير على خط قرى الودايا والجاهلية.

 

البترون

 عمد عدد من الشبان على قطع اوتوستراد تنورين - البترون عند مفرق بساتين العصي احتجاجاً على الأوضاع المعيشية، وسط اطلاق هتافات ضد "الأكثرية الحاكمة".

 

بعلبك

 

بدورهم، قطع محتجون مدخل بعلبك الجنوبي عند دوار بلدة دورس بالإطارات المشتعلة.

 

حاصبيا

  قطعت الطريق الدولية التي تربط الجنوب بالبقاع عند نقطة سوق الخان بالإطارات المشتعلة من قبل المحتجين.

 

 طرابلس

 تجمع عدد من المحتجين في ساحة النور، رفضاً لتردي الاوضاع الاقتصادية، وجالوا في شوارع طرابلس.

 

المتن

 في المتن الأعلى أن محتجين قطعوا الطريق الرئيسية في بلدة قرنايل والطريق الدولية في بلدة بحمدون بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر الدولار والمواد الغذائية.

 

جونية

  أقدم محتجون مساء أمس على قطع أوتوستراد البوار العقيبة كسروان ونهر إبراهيم بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على الأوضاع المعشية الصعبة وإرتفاع أسعار الدولار.

 حيث أقفلوا المسلك الشرقي لأوتوستراد غزير كازينو لبنان، بالشاحنات والسيارات.

وأفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة ضمن نطاق جونية والجديدة هي:

العقيبة، جبيل، غزير، زوق مكايل والمسلك الغربي لأوتوستراد جل الديب.

 

 وفي سياق متصل، قطع محتجون أوتوستراد المنية في الاتجاهين، بالقرب من مركز البلدية.  كما أقفل محتجون المسلك الغربي لأوتوستراد جبيل احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر الدولار الاميركي مقابل الليرة اللبنانية.

 

كما أقدم محتجون على قطع طريق الساحل في عدة نقاط مثل: مثلث خلدة أوتوستراد الجية مفرق برجا، اوتوستراد الناعمة.

وتجمع عدد من المحتجين إلى جانب الطريق العام عند مستديرة عشقوت - كسروان وسط إنتشار القوى الأمنية.

 

في الجبل قطعت الطرقات في: صوفر- بحمدون، وضهور العبادية.

 

أما في منطقة الشمال، تم قطع طريق العبده، كوسبا، الكورة.

 

وكذلك قطعت الطرقات في منطقة البقاع: ابلح، مستديرة زحلة، سعدنايل، جديتا العالي، مفرق المرج، غزة، كامد اللوز.