للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
#الحزب_الشيوعي_اللبناني

صدر العدد 312 من مجلة النداء

Image may contain: 1 person, text and outdoor

الحراك الشعبي

Image may contain: 5 people, people standing, crowd and outdoor

 

عاش الأول من أيار

Image may contain: text

الرفيق الأمين العام حنا غريب

اعتصام للمجتمع المدني في زغرتا رفضا للضرائب

 
 
تداعت هيئات المجتمع المدني في زغرتا الى اعتصام في ساحة التل امام سراي زغرتا، رفضا للضرائب المفروضة على الشعب. وحمل المعتصمون لافتات رفضت الضرائب، واكدت "أحقية السلسلة. وصدحت الساحة ومحيطها بالأغاني الوطنية ورفعت لافتات في محيطها كتب فيها: "شيلوا اياديكم من حسابنا" و"لاحقين الفقير على لقمة الخبز" وغيرها.

وألقى جيلبير معوض كلمة، قال فيها: "لمدة عقدين من الزمن، بقيت رواتب الأساتذة كما هي. لم يعد مقبولا اليوم، وبعد أكثر من 5 اعوام من طرح القانون، ان يفرضوا ضرائب على الشعب بحجة تمويل السلسلة، وهي حق للأساتذة، وليست منِّة من احد. لم يعد مقبولا تصحيح الأجور بمليار دولار من جيوب الشعب الفقير، في وقت السرقة مستمرة في المطار والمرفأ والأملاك البحرية والزبالة والكهرباء والمياه والكسارات والخليوي والاسمنت والشركات الوهمية".

اضاف: "لم يعد مقبولا ان ننتخب مجددا الطاقم السياسي ذاته الذي نشر الفساد في الدوائر الرسمية ووزع حصصا ومراكز ليمسك فيها المواطن الفقير من عنقه".
ودعا المواطن اللبناني الى ان "يتحدى الظلم من اجل الشباب الذي يهاجر، ان يتحدى الظلم من اجل كبار السن الذين يموتون على ابواب المستشفيات، ان يتحدى الظلم من أجل المياه والجبال والغابات المحروقة ولبنان. لا الأساتذة يكافأون هكذا ولا المواطن مقبول استغلاله بهذا الشكل. لا تنتخب النواب انفسهم، انت قادر ان تغير، فأنت حر".

وقال سايد جعيتاني: "كفاكم قهرا وتعذيبا للعامل اللبناني، كفاكم افقارا واذلالا للشعب اللبناني، بدل ان تفرضوا علينا ضرائب تطاول خبزنا اليومي، اوقفوا الهدر والسرقات ونظموا اليد العاملة الاجنبية ليبقى العامل اللبناني يعمل في وطنه، افتحوا لنا باب عيش كريم بدل ان تفتحو باب الهجرة. اوقفوا ضريبة الجوع قبل ان يجوع الوطن الى ابنائه".

وفي الختام، قال غالب دويهي: " 40% بطالة في لبنان، و30% تحت خط الفقر، وتريدون فرض ضرائب جديدة على الشعب! أكتر من 300 ألف شاب وصبية هاجروا الى الخارج جراء سياساتكم الضريبية وادائكم السياسي المتراكم، مدى أكثر من 25 عاما، مؤسسات لبنان تعاني وتقفل، محال تجارية تقفل ابوابها، مصانع تصرف عمالها نتيجة نهجكم وإمعانكم المستمر في تفقير المواطن، الفقر في نظركم غير موجود ووجع الناس غير سامعين به، اهتمامكم بأنفسكم فقط وبكل ما يشبهكم. الفقير في نظركم يستطيع ان يحمل أما "المصارف" فلا. الأملاك البحرية قادرة وحدها على تمويل سلسلة المعلمين، إصلاح المؤسسات ومحاربة الفساد والصفقات ومكافحة السمسرات على المشاريع الوهمية أو"المضخمة" هو المطلوب".