للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

التيار النقابي المستقل يرفض إبرام اتفاقية قرض وهبتين بين لبنان والبنك الدولي لدعم توفير التعلم لجميع الأطفال في لبنان

صدر عن "التيار النقابي المستقل " بيان جاء فيه: "بينما كل لبنان يعاني أقسى ضائقة اقتصادبة نجد وزارة التربية والمركز التربوي في" بحبوحة" مالية: إذ تم مؤخراً إبرام اتفاقية قرض وهبتين بين لبنان والبنك الدولي قيمتها 204 ملايين لـ"دعم توفير التعلم لجميع الأطفال في لبنان (S2R2)" وبالأخص السوريين على أن يخصص مايقارب 800ألف $ لورشة تطوير المناهج، التي ستنطلق في احتفال سيجري يوم غد "الخميس 9 ".

اضاف البيان " لقد كان التيار النقابي المستقل دائماً من الداعين إلى تعديل المناهج وتطويرها دوريا بما يتلاءم وحاجات المتعلمين في هذا العصر، لكنه يجد لزما عليه رفض هذه الصفقة المبرمة تحت ستار التربية والتعليم وذلك للأسباب التالية:

أولاً: إن ورشة تعديل المناهج ستتم من خلال القروض التي يلزم بها لبنان لبقاء النازحين السوريين، وذلك في عز الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها اللبنانيون، ومثل هذه القروض تشكل عبئاً إضافياً على الدين العام.

ثانياً: إن التمويل القادم من البنك الدولي يتضمن شروطاً تربوية وإدارية تتناقض مع الأبعاد الوطنية والقومية:
أ‌) لجهة العداء مع الصهيونية ونشر قيم العولم.

ب‌) أو لجهة حثه الدولة على التوجه نحو الخصخصة والتعاقد الوظيفي والتخلي عن الدور الرعائي للدولة وتقليص التقديمات الاجتماعية والصحية الى الحدود الدنيا.

ثالثاً: بروز ظاهرتي المحاصصة والمحسوبيات وقد برزت في تجربة حالية وسابقة وليس آخرها تجربة المناهج المطورة.

رابعاً: حالة المحاصصة الطائفية السائدة في المركز التربوي والتدخل السافر من قبل أحزاب السلطة في تشكيل لجان التأليف بعيدا عن مبدأ الكفاءة العلمية والتربوية".

وإذ ذكر التيار النقابي "وزارة التربية والمركز التربوي بأن لبنان يشهد انتفاضة وطنية جامعة ضد الفساد والمحسوبيات والمفسدين فإنه يطالب بإيقاف مهزلة إطلاق تطوير المناهج التي وضعت على عجل حرصاً على القروض والهبات وخوفا من سحبها من الجهات المانحة".

ورأى التيار أخيراً إن "العنصر البشري هو الركيزة الأولى في سبيل تنفيذ فاعل وممنهج لعملية تطوير المناهج. ويتمثل ذلك في معلم مستقر يحظى بأمان وظيفي ويحصل على راتب ثابت وتغطية صحية. فكيف نطلب من متعاقدين يصل عددهم إلى 15 ألفاً في التعليم الأساسي يفتقدون لكل ماسبق من حقوق أن يسهموا في تجديد العملية التربوي؟". 
No photo description available.