للمراسلة عبرالبريد الالكتروني الجديد للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني lcparty.lcparty@gmail.com - tel 01/739615- 01/739616 ### البريد الالكتروني لإذاعة صوت الشعب chaabradio@gmail.com - tel 01/819014 - 01/311809 ## لمراسلة مجلة النداء عبر البريد الالكتروني annidaa@gmail.com ## الى جميع مستمعي اذاعة صوت الشعب يمكن متابعة الاذاعة 103,7 و 103,9 على الموقع sawtachaab.com ##
الثقافة والثورة - مهدي عامل
الحزب الشيوعي اللبناني

No photo description available.

الرفيق الأمين العام حنا غريب

زبيب: لا إشارة في البيان الوزاري إلى أن هناك تغييراً

زبيب: لا إشارة في البيان الوزاري إلى أن هناك تغييراً

نظم الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان في مقره بوطى المصيطبة، ندوة حوارية مع الصحافي الاقتصادي محمد زبيب، الذي أكد ان "ما يتم تحضيره اليوم، في البيان الوزاري، هو استعادة لكل البرامج التي كانت مطروحة منذ عشر سنوات حتى اليوم".

 

وأشار إلى "الالتزام ببرنامج سيدر على 250 مشروعاً لم تجر مناقشتها والالتزام بالرؤية التي قدمتها الحكومة السابقة لاجتماع سيدر، فالدولة تلتزم التزاماً كاملًا بسداد الدين وعدم إعادة الجدولة. والالتزام بما توصلت اليه "ماكنزي" وهي عملية تجميلية للنموذج القائم لا تنطوي على اي رؤية للتغيير. كذلك تطبيق الخطة التي طرحها صوريا الرئيس سعد الحريري قبل استقالته، وقال هذه الورقة تلبي مطالبه وليس مطالب الناس. والالتزام بتطبيق خطة الكهرباء التي اقرت عامي 2010 و2019 وهذه الخطة مقترنة بمسألتين: الأولى انسحاب الدولة من دعم الكهرباء واستكمال خفض التغطية للوصول إلى صفر دعم".

 

ورأى ان "قضايا أخرى تضمنها البيان الوزاري لا تتحقق إلاّ بتعديل النظام السياسي ومنها استقلالية القضاء"، ملاحظاً أن "البيان الوزاري لا يقدم فعلياً أي إشارة إلى أن هناك تغييراً بل العكس، فالتأكيد على كلمة الحكم استمرارية في موازنة 2020 هذا بمثابة اعلان ان التغيير المنشود غير مطروح".

 

ونبّه إلى "خطورة تعميم مصرف لبنان الذي يتضمن 6 اجراءات ليس من بينها اي احراء يتعلق بالسحب بالدولار"، وقال: "نحن على ابواب عملية سطو على اموال الناس من خلال تحويلها قسريا إلى الليرة اللبنانية. انه "هير كات" للفئات الفقيرة. والتحويلات من لبنان إلى الخارج تم فرض الوصاية عليها وأصبح المودع مجبرا على الذهاب إلى موظف البنك ليقدم تبريرا بالمستندات عن سبب التحويل. كذلك حدد سقف استيراد الآلات الزراعية والصناعية مما يؤدي إلى انكماش وبطالة وتخفيض اجور. وبالنسبة للسحب بالبطاقة مستمر لكن عليكم ان تجدوا من يبيعكم بهذه الطريقة لأن 60 بالمئة من نقاط البيع توقفت عن تلبية الزبائن. اما سحوبات الكاش بالليرة اللبنانية وتحديد السقف الشهري، فهذا يضيق على المؤسسات التي لديها مصاريف وأجور عمال. والشيكات سواء بالليرة أو بالعملات الاجنبية، ستوضع في الحساب حتى حجز القيمة لها".

 

ولفت إلى "كتاب جمعية المصارف إلى الحاكم للمطالبة بتشريعات لمواجهة الدعاوى التي تقدم بها المودعون لان المطلوب يقارب الـ 170 مليارا بينما الموجودات قليلة جداً".

 

وأعاد التذكير بأرقام "أعلن عنها سابقاً، منها تراجع رصيد الودائع عام 2019 بنسبة 15.6 بالمئة كلها سحبت من حسابات كبيرة"، مشيراً إلى أن "الدعوى الجزائية ضد جمعية المصارف لأنها قامت بعمل جمعيات الاشرار واستولت على إجراءات دستورية وقامت بعمل عصابات، وهي تفوق ما حصل في سوليدير".

 

وتساءل: "كيف تم تحويل 15 مليار دولار إلى الخارج، إذا اضفنا اليها الفوائد وحركة السحوبات، قد نصل إلى 26.9 مليار دولار؟".

 

وسأل: "كيف يستورد البلد بما يفوق الـ 16 مليار دولار والموجودات 6 مليارات دولار؟".

 

وتحدث عن "انكماش اقتصادي وفق ادارة الاحصاء المركزي بدأ بـ 1.9 ويتوقع أن يصل إلى 15 بالمئة"، مؤكداً أنه "مع زيادة عدد الفقراء في لبنان اي بمفهوم البنك الدولي الذين يصرفون 4 دولارات يومياً، كل الطروحات التقنية لا تحل المشكلة".

 

وفي موضوع الأجور، أوضح أنها "تراجعت إلى 20 بالمئة من الدخل المحلي"، مشيراً إلى أن "الطبقات العليا هي التي يجب ان تخفض الاستهلاك ويجب رفع حصة الطبقات الدنيا لتصبح أكثر مشاركة في الاقتصاد لرفع الانتاجية وسد الـ "فخوته" فلا يمكن ان يستمر عملنا لسد الدين العام".

 

وشدّد على أن "الامر يحتاج إلى ثورة لا إلى حل، فالحلول التقنية غير ناجعة ابدا، إذ أن البعض راهن على صحوة ضمير عند القوى السياسية ولكن حتى صحوة ضمير لم تحصل".

 

وقال: "يجب تنظيم النقابات والبدء بالصراع في أماكن العمل واماكن السكن لأننا قوة منتجة ومستهلكون نقبض أجورنا ونذهب لندفع اجرة المنزل والفواتير. نريد نقابات ولجانا واستعادة علاقتنا مع الاحزاب او انشاء احزاب جديدة، فالانتفاضة فرصة جديدة في زمن يصبح ميل الناس الفطري إلى اليسار".

 

وختم: "يجب تطوير الذات بأسلوب وطرق جديدة واقناع العمال والعاملات بأننا موجودون في النقابات، نحن وسط صراع طبقي حقيقي".

 

Last Updated (Thursday, 06 February 2020 19:04)