لينين: وحدة التعاون بين العلماء والعمال يستطيع أن ينهي الفقر والمرض والتلوّث

متفرقات
كان لينين طليعياً في موضوع التغطية الصحية الشاملة، وكيفية مواجهة الفقر والجوائح الصحية. فبعد الثورة الروسية في العام 1917، وكقائد للاتحاد السوفياتي، لم تواجهه فقط حرب أهلية غذّتها جيوش 17 دولة أجنبيّة، بل أيضاً جائحة صحية هي الانفلونزا الاسبانية.


انتشرت الانفلونزا الاسبانية خلال الحرب العالميّة الأولى وتفشّت في روسيا التي أنهكتها الحروب، فأصابت حوالي نصف الشعب. قضت الجائحة على حياة 2.7 مليون انسان خلال 18 شهراً، وكان من بينهم "ياكوف سفيردلوف"، المقرّب من لينين والقيادي في اللجنة التنفيذية المركزية الروسية.

⁠وعلى إثر انتشار الانفلونزا الاسبانية، كان لينين رؤيوياً ودافعاً باتجاه اعتماد التغطية الصحية الشاملة في كل الاتحاد السوفياتي، كما دعا إلى اعتمادها في كل العالم. لم يكن في حينه لأيّة دولة أخرى نظام صحي عام لجميع المواطنين، حيث عمل الأطباء لحسابهم أو لمصلحة مؤسسات خاصّة أو دينية، ولم تكن الخدمات الصحية متاحة لمعظم المواطنين.

في العام 1920 صار الاتحاد السوفياتي أول دولة في العالم تعتمد التغطية الصحية العامة المركزيّة، ممولةً على حساب الدولة. وبعد انتشار الانفلونزا الاسبانية، ولتفادي انتشار الثورات الاشتراكية، قامت حكومات أوروبا الغربية باللحاق بهذا المسار وتأمين التغطية الصحية الشاملة.⁠
المصدر: ترجمة بتصرّف عن موقع "ريدفيش"