الاتحاد الوطني للنقابات: إلى أوسع مشاركة في تعزيز عملية الصمود الشعبي لمواجهة الكورونا

لبنان
أصدر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، بياناً اليوم حول تفاقم الأزمة المعيشية وضروريات توفر بعض التقديمات والمساعدات المباشرة للعمال والفقراء مع تمديد حالة التعبئة العامة.

وفيه "بعد التمديد لحالة التعبئة العامة في لبنان الى 12 نيسان وبعد تفاقم الأزمة المعيشية وخاصة لذوي الدخل المحدود وللعاملين في الاقتصاد الغير المنظم من مياومين مزارعين وعمال البناء والسائقين وغيرهم من الفقراء والعمال المهاجرين.
نجدد المطالبة للحكومة بتقديم المساعدات المباشرة للعمال والفقراء وخاصة أن أصحاب العمل لم يقوموا بدفع الأجور للعمال، إضافة إلى ما سبق من صرف تعسفي على مدة أشهر ومن حجز على الرواتب في المصارف للبعض وحجز اموال الفقراء أيضاً".
كما جدد الاتحاد "المطالبة من وزارة العمل وخاصة من معالي الوزيرة برفع الصوت في مجلس الوزراء من أجل حماية حقوق العمال والعمل وعلى إصدار المراسيم والتشريعات لتغطية فترة التعبئة العامة كما حصل خلال فترة الحرب الأهلية،"، مطالباً منها "بالطلب إلى الضمان الاجتماعي استقبال المضمونين ودفع الفواتير الطبية عن الأدوية في هذه الظروف الصعبة، عن طريق الدفع المباشر وليس عبر المصارف التي تحتجز الأموال".
وأيضاً طالب البيان وزارة العمل "بعقد اجتماع للهيئات الاقتصادية والهيئات النقابية ومن كافة القطعات والاتحادات من أجل فرض مضمون التوصية الدولية رقم 205 حول حالات الطوارئ ومن أجل وضع اليات لذلك، كما يتم في كافة دول العالم التي تعاني كما يعاني لبنان وذلك للحفاظ على حقوق العمال وعلى معيشتهم".
وأضاف أن "الاتحاد الوطني لنقابات يطلب من جميع أعضاء مجالس النقابات وأعضاء المجلس العام فيه إلى المشاركة في تعزيز عملية الصمود الشعبي في مواجهة هذا الوباء وذلك من خلال المشاركة مع الهيئات والجمعيات والبلديات التي نعمل معها وفي كافة المناطق من خلال التطوع لخدمة العمال والفقراء والشعب اللبناني".
كما أعلن عن تنظيم الحضور إلى مركز الاتحاد من خلال جدول للمتطوعين من أجل تقديم الخدمات للصمود الشعبي ومتابعة قضايا العمال. واضعاً عدة آليات للتواصل مع الاتحاد، وهي:
للتواصل مع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان
تلفون: 01707543 / فاكس: 01816165 / واتساب: 70210264
فيسبوك: الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان .
البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الموقع الإلكتروني: www.fenasol.org