وفيّات "كوفيد 19" تتخطّى 150 ألفًا حول العالم.. والوباء يخرج عن السيطرة في أوروبا

  وكالات
متفرقات
تخطّت حصيلة وباء "كوفيد-19" عتبة 150 ألف وفاة في العالم، حوالي ثلثيها في أوروبا.

وبلغ مجموع الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد، السبت، 150 ألفاً و142، وفق حصيلة أخيرة استناداً إلى أرقام رسمية، فيما تمّ تشخيص أكثر من مليونين و207 آلاف و730 إصابة في 193 بلداً.

ويخضع حوالى 60% من سكان العالم للحجر المنزلي مع إلزام أو دعوة 4,5 مليار نسمة إلى لزوم منازلهم سعياً لاحتواء انتشار الوباء، وفق آخر بيانات، نشرتها وكالة "فرانس برس".
المواجهة بين واشنطن وبكين مستمرة
ولا تزال المواجهة متواصلة بين واشنطن وبكين بعد تجديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة اتهاماته للسلطات الصينية رغم مراجعتها حصيلتها نافية أن تكون "أخفت" أي معلومات.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أعلن أمس الجمعة، أنه "لم يحدث مطلقاً أي تعتيم بشأن تفشي فيروس كورونا في الصين" مضيفاً أن "الحكومة لا تسمح بذلك".
وبعد ارتفاع مؤشرات الأسواق الآسيوية إثر ورود بيانات في الصين أظهرت أن الوباء لم يؤثر على النمو الاقتصادي بالقدر الذي كان يخشاه البعض، أغلقت الأسواق الأوروبية والأميركية على ارتفاع أمس الجمعة في ختام أسبوع من التقلبات، تحت وطأة الإعلان عن معاودة النشاط الاقتصادي بشكل جزئي في العديد من مناطق العالم ومعلومات عن تجربة جارية لعلاج محتمل لوباء "كوفيد-19".
"الصحة العالمية": كورونا في أوروبا يخرج عن السيطرة
وفي أوروبا، تعتزم الدنمارك والنمسا وإيطاليا إعادة فتح بعض المتاجر غير الأساسية.
الحكومة الألمانية أعلنت من جانبها، أن الوباء بات "تحت السيطرة" بعد شهر من القيود الاجتماعية. وستنتج ألمانيا اعتباراً من آب/أغسطس المقبل، حوالى خمسين مليون كمامة في الأسبوع لتفادي موجة إصابات ثانية.
لكن منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن الوباء ما زال خارج السيطرة في أوروبا مع تسجيل "أعداد مستقرة أو متزايدة" في شرق القارة. وفي المملكة المتحدة حيث قررت الحكومة الخميس الماضي تمديد الحجر "ثلاثة أسابيع على الأقل".
أفريقيا: الوفيات تتخطى عتبة الألف
هذا وتجاوز عدد الوفيات عتبة الألف في أفريقيا، حيث سجل 75% منها في الجزائر و مصر والمغرب وجنوب أفريقيا.
وحضّت منظمة الصحة العالمية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على "اغتنام الفرصة" السانحة حالياً للتحرك، من أجل تفادي انتشار واسع للفيروس.