الأحد، نيسان/أبريل 28، 2024

الصحة بغزة: نعاني عجزًا بنسبة 35% في أدوية مرضى السرطان

  وزارة الصحة بغزة
فلسطين

أعلنت وزارة الصحة بغزة عن نقص حاد في الأدوية بنسبة تصل إلى 44%، وعجز في المستهلكات الطبية بنسبة 30%، ونقص في لوازم المختبرات بنسبة 56%، وحذّرت الوزارة، في بيان، من تفاقم الوضع الصحي للمرضى الذين لا يتوفر لهم علاج.

وأفاد منير البُرْش، مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، في تصريحات صحفية بأن نقص صنف دوائي واحد يؤثر على البروتوكول العلاجي الخاص بمرضى السرطان، ويزيد من نسبة العجز.

وبيّن البُرْش أن "استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض لنحو 14 عاما على غزة، والمعيقات التي فرضتها أزمة جائحة كورونا العالمية، إلى جانب عدم توفير وزارة الصحة (برام الله) للموازنة الخاصة بالوزارة في غزة"، كلّها عوامل أدت إلى هذا العجز الدوائي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة برام الله أرسلت، منذ بداية العام، 2 مليون دولار فقط للقطاع الصحي بغزة، من استحقاق يصل إلى 40 مليون دولار، لافتًا إلى أنّ الخدمة الطبية داخل مستشفى "الحياة" المتخصصة وهي مستشفى خاص متعاقدة مع وزارة الصحة لتوفير العلاج لمرضى السرطان "ما زالت غير مكتملة".

ويسجّل، قطاع غزة، نحو 120-130 إصابة جديدة للأورام السرطانية شهريًا، فيما وصل عدد المرضى الذين يتعالجون في المستشفيات إلى 6 آلاف مريض ووفق بيانات وزارة الصحة بغزة.

# موسومة تحت : :