"حنظلة" يكشف تفاصيل جديدة حول معاناة الأسيرات في معتقل الدامون

فلسطين

أفاد مركز حنظلة لشؤون الأسرى والمحررين، بأن الأسيرات اللواتي يقبعن في سجن الدامون يعانين مشاكل وظروفاً اعتقالية صعبة.

وأكد المركز، في بيانٍ له يوم الثلاثاء، على أن الظروف التي تمررن بها الأسرى، كمراقبة ساحة الفورة في السجن على مدار الساعة بالكاميرات، مشيراً إلى أن هذا الأمر يحد من خصوصية الأسيرات ويُقيد حركتهن.

ولفت المركز إلى أن أرضية الساحة في السجن رديئة وممتلئة بالحُفر، عدا عن تشبع زنازين السجن بالرطوبة، الأمر الذي يُسبب أمراضاً جلدية وتنفسية للأسيرات.

وأوضح المركز في تقريره، أن مشكلة العزل الانفرادي ما زالت على حالها، مؤكدةً على أن الاحتلال يواصل احتجاز الأسيرتين فدوى حمادة ونوال فتيحة في الزنازين الانفرادية رغم ضغط الأسيرات ومطالبتهن الدائمة بإخراج الأسيرتين للأقسام العادية.

وذكر المركز أن الأسيرات يُعانين مشاكل صحية مُتفاقمة، مشيراً إلى أن المشكلة الأبرز في السجن هي مشاكل الأسنان التي طالت مُعظمهن وبالذات الأسيرة نسرين ابو كميل من مدينة غزة، في ظل الإهمال الطبي وانعدام الرعاية الصحية.

وقال المركز إن 22 أسيرة تلقين لُقاحات مجهولة، تقول إدارة السجن أنها مُضادة لفايروس كورونا، ويُنتظر أن تتلقى بقيتهن ذات التطعيم في الثامن من الشهر الجاري.

وختم المركز تقريره بأحكام صدرت بحق الأسيرة إيناس عصافرة من الخليل، التي حُكمت بالسجن لمدة ثلاثين شهراً علما أن زوجها محمد عصافرة أسير أيضاً.