الخميس، آذار/مارس 04، 2021

غزة: منظمات حقوق الإنسان تطالب بالضغط على القضاء لإلغاء تعميم منع السفر

  وكالات
فلسطين

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مجلس القضاء الأعلى في قطاع غزة بإلغاء التعميم الصادر بشأن منع السفر وعدم إصدار الأطراف أي تعميمات في هذا الوقت بالذات في ظل التحضير لإجراء الانتخابات.

ودعت الهيئات في اجتماعٍ لها اليوم الثلاثاء، كافة القوى السياسية وكافة القطاعات المجتمعية من أجل الضغط تجاه إلغاء هذا التعميم لما فيه من انتهاك للحريات والحقوق.

وجدد المجتمعون رفضهم التام للتعميم رقم 1/2021 الصادر عن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة وتعديلاته في تعميم رقم 2/2021 مشيرين إلى أنها تتعارض مع القانون الأساسي والتعميمات السابقة للمجلس ويشمل الدمج بين القصّر والبالغين ويفرض قيودا على حركة وسفر قطاعات مجتمعية من الجنسين وكذلك يحمل تمييزا بحق النساء.

وكان المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة، أصدر قيوداً على حرية التنقل والسفر للشباب والنساء غير المتزوجات تمنع سفرهم من قطاع غزة دون موافقة ولي الأمر.

ونصت المادة الثالثة للقرار الذي تم تعميمه "يجوز لأحد الأبوين والجد للأب منع الولد الذي تجاوز الثامنة عشرة سنة ميلادية من السفر إذا كان يترتب على سفره ضرر محض بإقامة دعوى قضائية لدى المحكمة المختصة" دون توضيح ماهية الضرر.

أما المادة الرابعة من القرار فنصت على "منع سفر الأنثى غير المتزوجة بكرا كانت أو ثيبا دون الحصول على إذن من وليها العاصب ولوليها أن يمنعها من السفر إذا كان في سفرها ضرر محض أو وجدت دعوى قضائية بينهما تستلزم المنع من السفر".

 

*بوابة الهدف