السبت، نيسان/أبريل 27، 2024

قوى أسترالية ولبنانية ويونانية توجه رسالة احتجاج إلى القنصلية الأسترالية في ملبورن اعتراضاً على توقيف سهى بشارة

أخبار الحزب
وجهت قوى سياسية استرالية ولبنانية ويونانية رسالة احتجاج إلى القنصلية اليونانية في ملبورن طالبت فيها بتوضيح حادثة توقيف المناضلة سهى بشارة في مطار أثينا الدولي، مؤكدةً على ضرورة إزالة اسمها من اللوائح الوطنية اليونانية فوراً. وقّع الرسالة كل من الحزب الشيوعي الأسترالي ورابطة العمال اليونانيين الديمقراطيين ومجلس الجالية اللبنانية في مقاطعة فكتوريا وفروع الأحزاب اللبنانية التالية في استراليا (الحزب الشيوعي اللبناني - الحزب التقدمي الاشتراكي - الحزب السوري القومي الاجتماعي - حركة أمل - تيار المستقبل - التيار الوطني الحر - وتيار المردة). 


وفيما يلي نص الرسالة:


 
في 11 يوليو / تموز 2023 ، اعتقلت الحكومة اليونانية الناشطة المعروفة وعضو الحزب الشيوعي اللبناني سهى بشارة في مطار أثينا واحتجزتها قرابة 12 ساعة بينما كانت في طريقها من لبنان إلى سويسرا ، حيث تعيش مع عائلتها . في وقت لاحق ، أجبرتها الشرطة اليونانية على العودة إلى لبنان ، مستشهدة بـ "مرسوم رفض دخول" يزعم أنها تشكل تهديدًا أمنيًا للدول الأوروبية ، رغم أنها تحمل جواز سفر سويسريًا وجنسية أوروبية. هذا يخلق سابقة غير مقبولة تنتهك قوانين الاتحاد الأوروبي.
 
لعبت سهى بشارة دورًا مهمًا إلى جانب رفاقها المناضلين ضد الاحتلال الإسرائيلي مما جعلها أيقونة للمقاومة.
 
بطلتنا سهى تم القبض عليها وتعذيبها من قبل الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان لمدة 10 سنوات من عام 1988 إلى عام 1998 وفرضت ظروفًا قاسية على المجتمع. كان هذا ضد القانون الدولي ، جريمة ضد الإنسانية.
يشير قرار اعتقال وترحيل سهى إلى تحول مقلق في السياسة الأمنية اليونانية. لا يمكن اعتباره إلا قبولاً لمطالب قوات الأمن الإسرائيلية وحق الإسرائيليين في الاعتداء بشكل غير قانوني على شعب لبنان والمنطقة بأسرها ، وخاصة فلسطين.
 
 
نحن نقدر عمل الحزب الشيوعي اليوناني للمطالبة بإجراء تحقيق من خلال مجموعته البرلمانية لتوضيح كيف تشكل أيقونة التحرر الوطني اللبناني تهديدًا للأمن اليوناني. وأكدوا أن الشعب اليوناني لا يؤيد قرارات هذه الحكومة بل يندد بها ويعتبرها انتهاكًا صارخًا لقوانين الاتحاد الأوروبي. نحن الموقعون أدناه ، ممثلو الجماعات السياسية والمجتمعية في أستراليا ، ندين بشدة القرارات التي اتخذتها السلطات اليونانية.
أن هذا الإجراء كان نتيجة الاتفاقيات الأمنية التي وافقت عليها الحكومات اليونانية المتعاقبة. أنها تمثل دعمًا صريحًا للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وهذه الإجراءات ، للأسف ، تعبر أيضًا عن مشاركة متزايدة من الاتحاد الأوروبي في الدعم. نعبر عن تضامننا الراسخ مع سهى بشارة كرمز للحرية والمقاومة.
 
 
نطالب بإزالة اسمها ، إلى جانب أي اسم آخر مرتبط بحركات التحرير ، على الفور من سجل "تهديدات الأوراق الوطنية" لدى السلطات اليونانية وأي سجلات أخرى مماثلة في جميع أنحاء أوروبا.