الأربعاء، أيار 08، 2024

اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية: ندين اعتقال سهى بشارة، أيقونة المقاومة الوطنية اللبنانية، وطردها من مطار أثينا من قبل السلطات اليونانية

  ادارة الموقع
بيانات
لقد جرى توقيف سهى بشارة، أيقونة المقاومة الوطنية ضد الاحتلال "الإسرائيلي" من خلال عضويتها في الحزب الشيوعي اللبناني وجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، لأكثر من 12 ساعة في مطار أثينا الدولي خلال رحلتها عبره من بيروت إلى سويسرا حيث تقيم مع عائلتها. قامت الشرطة اليونانية بعدها بترحيلها عنوةً إلى لبنان بناءً على قرار "منع دخول" ادّعت من خلاله الشرطة أنّها تشكل خطراً على أمن دولة أوروبية أو أكثر، على الرغم من حيازتها جواز سفر سويسري وبالتالي تعتبر مواطنة أوروبية.

هذا القرار التعسّفي ضد بطلة وطنية عانت 10 سنوات من الاعتقال الصهيوني في جنوب لبنان من العام 1988 حتى العام 1998 وتعرضت خلاله للتعذيب وظروف التوقيف القاسية، يشكّل انزياحاً مقلقاً في السياسة الأمنية اليونانية. وهو يطرح تساؤلات حول تورّط دول أوروبية أخرى في تطبيق الطلبات الأمنية الصهيونية والمشاركة الفاعلة في الأفعال العدوانية ضد شعوب لبنان والمنطقة، وبشكل خاص فلسطين.

لقد رفع الحزب الشيوعي اليوناني استجواباً من خلال كتلته البرلمانية ليطلب توضيحاً حول كيف يمكن أن تشكّل أيقونة حركة التحّرر الوطني خطراً على الأمن اليوناني.

إنّنا ندين بشدّة قرارات السلطات اليونانية والاتفاقات الأمنية التي عقدتها الحكومات اليونانية المتعاقبة والدعم المفضوح للاحتلال "الإسرائيلي" والتورّط المتزايد لدول الاتحاد الأوروبي في دعم هذه السياسات.

نعبّر عن تضامننا العميق مع الحزب الشيوعي اللبناني ومع سهى بشارة، كرمز للحرية والمقاومة. نطالب بحذف اسمها فوراً وحذف كل الأسماء المرتبطة بحركات التحرر الوطني من السجلات الوطنية اليونانية وكل السجلات المشابهة في أوروبا.

 

اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية